قرغيزيا تعتقل مواطناً نظم "قناة دولية" لنقل مقاتلين للقتال مع داعش في سوريا

05.شباط.2019
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

متعلقات

أعلنت السلطات القرغيزية عن اعتقال مواطن قالت إنه نظم «قناة دولية» لإرسال مقاتلين إلى سوريا، وجاءت العملية «في إطار تدابير ترمي إلى مواجهة التهديد المحدق بالبلاد، على خلفية أنباء عن عودة مئات الإرهابيين من سوريا والعراق إلى أوطانهم»، بما في ذلك عودة آلاف من مواطني جمهوريات آسيا الوسطى، كانوا انضموا خلال السنوات الماضية إلى «داعش» وشاركوا معه في القتال بسوريا.

وقالت الاستخبارات القرغيزية في بيان أمس: «في إطار تدابير التصدي للإرهاب، والحد من تسلل مقاتلي منظمات الإرهاب الدولي الذين يتم نقلهم من مناطق النزاع المسلح في سوريا (إلى قرغيزيا)، بهدف تنفيذ أعمال إرهابية وغيرها من نشاطات غير قانونية على أراضي الجمهورية، قامت أجهزة هيئة الأمن القومي في جمهورية قرغيزيا باعتقال المواطن (خ.ت) من مواليد عام 1977».

ولفتت الاستخبارات القرغيزية إلى أن المعطيات المتوفرة لديها تؤكد أن المتهم غادر عام 2014 بواسطة جواز سفر قرغيزي مزور، وذهب إلى سوريا، و«هناك أصبح خلال وقت قصير من الزمن واحداً من أفضل الإداريين في صفوف قوات التنظيم الإرهابي الدولي (داعش)، وشارك في العمليات القتالية ضد القوات الحكومية السورية».

وتم إيداع المتهم حاليا في سجن التحقيق، ويواصل المحققون من أجهزة هيئة الأمن القومي التحقيقات الشاملة في القضية. وتشير معطيات أجهزة الأمن القرغيزية إلى أن أكثر من 500 مواطن قرغيزي، بينهم أطفال وقُصّر، يبقون حتى الآن ضمن صفوف عدد من منظمات الإرهاب الدولي على الأراضي السورية والعراقية.

وفي نهاية يونيو (حزيران) الماضي قال كانجربيك باكايف، نائب مدير مركز مكافحة الإرهاب في هيئة الأمن القومي، إن أكثر من 850 مواطنا قرغيزيا غادروا البلاد للمشاركة في العمليات القتالية في سوريا، ويعتقد أن نحو 150 منهم لقوا حتفهم هناك.

قبل ذلك، ومع بداية توسع تنظيم داعش الإرهابي في سوريا عام 2014، تحدثت السلطات القرغيزية عن توجه مواطنين مع عائلاتهم، حتى مع أطفالهم، إلى سوريا للانضمام إلى التنظيم. واستمرت عمليات تجنيد مقاتلين جدد في قرغيزيا حتى الآونة الأخيرة، وهو ما تدل عليه معطيات وزارة الداخلية القرغيزية التي أكدت أنها كشفت وأحبطت عام 2017 أكثر من 200 حالة تجنيد مقاتلين لصالح التنظيم الإرهابي، بغية إرسالهم إلى سوريا.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة