"قسد" تعلن عن تشكيل أول كتيبة عسكرية للمرأة العربية في دير الزور

10.تموز.2017

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عن تشكيل أول كتيبة عسكرية للمرأة العربية في منطقة دير الزور، عرفتها باسم "كتيبة الشهيدة أمارة للمرأة العربية"، حيث أن "قسد" تضم في صفوفها عدة تشكيلات للمرأة أبرزها وحدات حماية المرأة الكردية "واي بي جي" وهي مجموعة نسائية كردية مسلحة تتألف من حوالي 7 آلاف امرأة تقاتل ضمن صفوف "قسد".

وجاء في بيان للكتيبة نشر على مواقع إعلامية لقسد أن "الهجمات التي تشنها المجموعات الإرهابية المتطرفة في المنطقة قد ألحقت ضررا جسيما في البنية الاجتماعية في المنطقة وكانت المرأة من أكثر المتضررات جراء هذا الحرب والهجمات الوحشية التي دمرت البلاد، كما أن ظروف الحرب قد أثرت بشكل سلبي على النساء أولآ والمجتمع بشكل عام".

وأضاف البيان أن "قوة نسائية مكونة من نساء كرديات، عربيات ومسيحيات تصدين للإرهاب، ناضلنّ ضد كل تبعيات الحرب على المرأة. و تمكنّ من خلق حيز للحرية والعيش بكرامة، فتحولت هذه القوات إلى نموذج يحتذى به في المنطقة و العالم".

وتابع البيان "ونحن كالنساء العربيات عانينا الأمريين من ظلم المجتمع والممارسات القمعية والعقلية الذكورية للمجموعات المتطرفة؛ فحملنا السلاح أسوة بوحدات حماية المرأة وخضن النضال لأجل التحرر من الإرهاب ومن العقلية الذكورية، كما إن الحملة التي تشارك النساء بكل قوتها فيها ضمن حملة غضب الفرات وتحرير الرقة، تهدف إلى حرية المرأة بالدرجة الأولى".

وارتأت الجهات التابعة لقسد بعد زيادة أعداد المرأة في تشكيلاتها تشكيل كتيبة عسكرية ضمن قوات سورية الديمقراطية خاصة بالنساء، تعتبر "كتيبة الشهيد أمارة" الكتيبة الأولى للمرأة العربية  في منطقة دير الزور.

وأشار البيان إلى أن تشكل الكتيبة ستكون انطلاقة لتشكيل كتائب نسائية في كافة المناطق لمحاربة " الإرهاب" وتحرير المرأة والمجتمع وبناء نظام أساسه الديمقراطية والعدالة والحرية حسب البيان.

وتسعى قوات "قسد" التي تقودها الميليشيات الانفصالية الكردية على استغلال جميع الطاقات في المناطق التي تسيطر عليها لاسيما العربية منها، واستغلالها في تحقيق مشروعها الانفصالي تحت شعارات تتحدث عن الديمقراطية والمساواة والعدالة بين مكونات المجتمع السوري.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة