قطر: الاجتماع "القطري الروسي التركي" حول سوريا لا يهدف للحد من دور إيران
قطر: الاجتماع "القطري الروسي التركي" حول سوريا لا يهدف للحد من دور إيران
● أخبار سورية ٢٨ أبريل ٢٠٢١

قطر: الاجتماع "القطري الروسي التركي" حول سوريا لا يهدف للحد من دور إيران

اعتبر "أحمد بن ناصر" السفير القطري لدى موسكو، إن المنصة التشاورية الثلاثية الجديدة حول الأزمة السورية بين "الدوحة وأنقرة وموسكو"، لا تهدف إلى الحد من دور إيران في سوريا".

وقال السفير في حديث لصحيفة "كوميرسانت" الروسية، إنه "لا يجب اعتبار غياب إيران عن المنصة التشاورية الثلاثية "القطرية، التركية، الروسية" انعكاساً للموقف من إيران"، مؤكداً أن المهم "هو فقط أن هناك مشاكل لم يعد يمكن التكتم عليها، ومن الضروري اتخاذ إجراءات عاجلة لحلها، وقبل كل شيء بسبب الأوضاع الإنسانية المأساوية التي يعاني بسببها أشقاؤنا في سوريا".:

ولفت السفير إلى أن الاقتراح القطري لإنشاء المنصة الجديدة، جاء نظراً لدور كل من هذه الدول في سوريا، مؤكداً أن "لا أحد ينوي الحد من دور الدول الأخرى"، وشدد أنه "لدى إيران بالطبع دور نشط جداً في الأزمة السورية، لإيران وجود في سوريا"، مؤكداً أن "دور روسيا وتركيا مهم جداً مثل دور إيران في المنطقة".

وسبق أن أكدت دولة قطر مواصلتها العمل بجد لبحث السبل الممكنة بالتعاون مع الشركاء الدوليين للمساهمة بشكل بنّاء في إنهاء الأزمة السورية، وذلك في كلمة لمندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة "علياء أحمد بن سيف آل ثاني" في جلسة افتراضية نظمها "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" في نيويورك.

وفي آذار الفائت، اجتمع وزراء خارجية روسيا وتركيا وقطر في العاصمة القطرية الدوحة، لبحث الشأن السوري وخرجوا في بيان مشترك نص على عدد من النقاط، وأكد الوزراء فيه على وحدة وسلامة الأراضي السورية ورافضين كل مشاريع التقسيم والانفصال.

وأكد الوزراء على أنهم بدأوا عملية تشاورية جديدة في الشأن السوري، تهدف إلى البحث في جهود الوصول إلى حل سياسي دائم في سوريا، مؤكدين أن إنهاء الصراع في سوريا لا يمكن إلا من خلال إيجاد حل سياسي، وشددوا على دعم مفاوضات اللجنة الدستورية السورية والعودة الآمنة والطوعية للاجئين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ