طباعة

قطر تقدم 100 مليون دولار وألمانيا تتعهد بـ 1,584 مليار يورو خلال مؤتمر بروكسل

01.تموز.2020

أعلنت قطر على لسان وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أمس الثلاثاء، عن تعهد جديد لدعم الشعب السوري في معاناته الإنسانية بتقديم 100 مليون دولار بتوجيهات من الأمير تميم بن حمد.

وقال الوزير القطري خلال مشاركته في مؤتمر بروكسل الرابع "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" الذي نظم عن بعد عبر الاتصال المرئي، إن "التعهد الجديد يأتي انطلاقا من الإيمان الراسخ لقطر بالوفاء بالتزاماتها الدولية وبالواجب الإنساني تجاه الشعب السوري الشقيق".

ولفت وزير الخارجية القطري أن مساعدات بلاده الفعلية للشعب السوري تجاوزت ملياري دولار، وأكد أن "قطر لم تدخر جهدا، منذ بداية الأزمة السورية، لتعزيز الاستجابة الإنسانية السريعة وتقديم المساعدة الفاعلة للشعب السوري الشقيق وذلك التزاما بمسؤولياتها الإنسانية والأخلاقية".

وتساءل: "أي جيل نتوقع أن ينتج عن الحرب السورية وأطفال سوريا شبوا على صور المدافع والتفجيرات والمجازر بالأسلحة المحرمة دوليا والتي طالت في الكثير من الأحيان مدنهم وقراهم وعائلاتهم؟".

وقال: "آن الأوان للمجتمع الدولي أن يعمل بجد لإيقاف آلة القتل للنظام السوري وأن يضع حدا لعنفها المتزايد الذي لا فرق بينه وبين التطرف والإرهاب العنيف، اللذين يعزز كل منهما الآخر ويتلاقيان في الوجود والهدف والنتيجة".

وفي السياق، كانت تعهدت ألمانيا بتقديم مساعدات تصل إلى 1,584 مليار يورو للاجئين السوريين ولدول الجوار الحاضنة لهم، وذلك خلال انعقاد مؤتمر بروكسل للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وشدد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس خلال المؤتمر على ضرورة هذه المساعدات، مشيراً إلى "العالم لم ينس الشعب السوري".

من جهته، تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم 2,4 مليار يورو للغرض ذاته، داعياً الأسرة الدولية لتقديم "تعهدات كبيرة" خلال هذا المؤتمر. ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن المبلغ الإجمالي في موعد لاحق مساء الثلاثاء.

وأعلن وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، اعتزام بلاده تقديم مساعدات بقيمة 45 مليون يورو، لسوريا والبلدان المستضيفة للاجئين السوريين.

يذكر أنه وفي النسخة الماضية لعام 2019 للمؤتمر، استطاعت الأمم المتحدة جمع حوالي 6,2 مليار يورو لمساعدة اللاجئين السوريين. وهي اليوم تتطلع إلى جمع قرابة عشرة مليارات دولار لمن هم في سوريا ودول الجوار، من 60 حكومة ووكالة غير حكومية تشارك في الاجتماع عبر تقنية الفيديو.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير