قوات الأسد تستهدف آخر نقطة إسعافية طبية بمعرة النعمان
قوات الأسد تستهدف آخر نقطة إسعافية طبية بمعرة النعمان
● أخبار سورية ٨ يناير ٢٠٢٠

قوات الأسد تستهدف آخر نقطة إسعافية طبية بمعرة النعمان

استهدفت راجمات الصواريخ والمدفعية التابعة للنظام فجر اليوم الأربعاء، المشفى الوطني في مدينة معرة النعمان، آخر نقطة طبية إسعافية في المدينة، التي تتعرض يومياً لقصف جوي وصاروخي مركز.

وقال نشطاء إن راجمات ومدافع النظام استهدفت بشكل مركز ومباشر المشفى الوطني "مشفى معرة النعمان المركزي" في مدينة معرة النعمان، والذي يستخدم كآخر نقطة إسعافية في المنطقة، لتقديم العلاج للمدنيين ممن يتعرضون للقصف في المنطقة خلال قيامهم بنقل متاعهم.

ولفتت المصادر إلى أن القصف تسبب بدمار في المشفى وأقسام النسائية والأطفال وخزانات المياه، وبات من الصعب بقاء أي من الكوادر الطبية في المنطقة، نظراً لتعرضها للاستهداف المتكرر، ماينذر بترك المنطقة بأسرها دون أي نقطة طبية.

وعمدت قوات الأسد وروسيا خلال الحملات المتلاحقة خلال العام الماضية وهذا الشهر من العام الجاري، على استهداف المشافي والمرافق الطبية في ريف إدلب الجنوبي وكفرنبل وجبل الزاوية ومعرة النعمان وريفها، تسببت في خروج جميع هذه المرافق عن الخدمة وتوقفها عن العمل.

وكانت أعلنت "الجمعية الطبية السورية الأمريكية "سامز"، اضطرارها تعليق العمل في مشفى معرة النعمان الوطني، جراء التصعيد الخطير على مناطق ريف إدلب الجنوبي، واستهدافها بشكل مكثف منذ نحو أسبوع، من قبل قوات النظام السوري وحلفائها.

وكان سجَّل تقرير لـ "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في عام 2019 مقتل 3364 مدنياً، بينهم 842 طفلاً و486 سيدة (أنثى بالغة) النسبة الأكبر منهم على يد قوات الحلف السوري الروسي، من بين الضحايا 26 من الكوادر الطبية و13 من الكوادر الإعلامية، و17 من كوادر الدفاع المدني.

ووفقَ التقرير فقد شهدَ العام المنصرم 2019 ما لا يقل عن 871 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، 725 منها كانت على يد قوات الحلف السوري الروسي في شمال غرب سوريا. وكان من بين هذه الاعتداءات 215 حادثة اعتداء على مدارس، و98 على منشآت طبية، و197 على أماكن عبادة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ