قورتولموش: حلب لن تموت وستبقى تزخر بثقافتها وحضارتها رغم القصف المستمر
قورتولموش: حلب لن تموت وستبقى تزخر بثقافتها وحضارتها رغم القصف المستمر
● أخبار سورية ٨ ديسمبر ٢٠١٦

قورتولموش: حلب لن تموت وستبقى تزخر بثقافتها وحضارتها رغم القصف المستمر

أكد نائب رئيس الوزراء التركي المتحدث باسم الحكومة، نعمان قورتولموش، أن مدينة حلب لن تموت وستبقى تزخر بثقافتها وحضارتها رغم القصف المستمر الذي تتعرض له، وجاء ذلك في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها قورتولموش، في الاجتماع التعريفي بحملة "كي لا تموت الإنسانية في حلب" الذي أقيم في أنقرة برعاية رئاسة الشؤون الدينية ووقف الديانة التركيين.

وقال قورتولموش في كلمته "نأمل وبأسرع وقت أن تجد الآلام طريقا للنهاية في سوريا، حلب لن تموت، ستبقى حلب تزخر بثقافتها وحضارتها وإيمانها، ستحافظ حلب على مكانتها بين أهم مدن الشرق الأوسط".

وأضاف: "نحن لم نمت وطالما أننا على قيد الحياة لن تموت حلب والقدس والموصل، ولن تجثو الأمة الإسلامية على ركبتيها، ولن تزال من الوجود".

وأشار قورتولموش أنَّ هدف الاجتماع هو أن تنقل تركيا صرخة حلب إلى ملايين البشر في تركيا والعالم الإسلامي، معربا عن أمله أن تجد الصرخة آذانا تصغي إليها، ويتم القيام بما يتوجب، بحسب وكالة الأناضول.

ونفى المتحدث باسم الحكومة أنَّ يكون الاجتماع بمثابة إعلان عن جمع التبرعات والمساعدات لحلب، قائلا: "هي صرخة ضد تدمير الحضارة وقتل البشر في حلب(...) ومن إحدى المعاني التي تحملها هذه الحملة هي تذكروا إنسانيتكم".

وأضاف هذه الحملة بمثابة رسالة إلى المظلومين من أبناء الشعب السوري وللحلبيين(أبناء حلب)، مفادها "نحن هنا لم نمت بعد، وطالما أننا أحياء ستبقون على قيد الحياة".

وانتقد نائب رئيس الوزراء التركي المجتمع الدولي في تعاطيه مع أزمة اللاجئين، قائلاً: "تخبطتم في التعامل مع بضعة آلاف من اللاجئين، ولم تعرفوا كيف تتصرفون، ومن أجل هذا قلتم لنا (تركيا) أبقوا اللاجئين عندكم، إياكم وأن ترسلوهم إلى أوروبا".

وأضاف: "أقول لكم لو أن كافة دول العالم رفضت هؤلاء، لأدينا واجبنا الإنساني تجاه إخوتنا، ولكننا نريد تذكيركم بإنسانيتكم، كل شخص يموت في حلب هو ربما ذاك الشخص الذي لا تعيرون أهمية له لأنه من الشرق الأوسط وبعيد عنكم".

ودعا قورتولموش كافة الدول لإعلان الاستنفار من أجل وقف بحر الدماء في حلب، وفتح معابر إنسانية فورا لإيصال المساعدات، وقال "بحر الدماء هذا سيخنق الإنسانية، ومن أجل وقفها، ووضع حد للمأساة الإنسانية، أدعو كافة الدول لإعلان الاستنفار".

والجدير بالذكر أن مدينة حلب وريفها الغربي تتعرض لحملة قصف جوية همجية يومية من قبل الطائرات الأسدية والروسية، ما خلف المئات من الشهداء وآلاف الجرحى والمشردين والمفقودين، حيث أكد الدفاع المدني على أن أكثر من 45 شخص استشهدوا في مدينة حلب المحاصرة، علما أن الطرف الروسي أعلن قبل سويعات عن إيقاف العملية العسكرية في حلب "لأسباب إنسانية وإخراج المدنيين"، وذلك على لسان سيرغي لافروف.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ