قيادات كردي ترحب بعرض "المعلم" حول التفاوض لتشكيل الفيدرالية في سوريا
قيادات كردي ترحب بعرض "المعلم" حول التفاوض لتشكيل الفيدرالية في سوريا
● أخبار سورية ٢٧ سبتمبر ٢٠١٧

قيادات كردي ترحب بعرض "المعلم" حول التفاوض لتشكيل الفيدرالية في سوريا

اعتبرت قيادات كردية سورية، أن كلام وزير خارجية نظام الأسد، "وليد المعلم"، حول استعداد النظام للتفاوض حول إدارة ذاتية "أمر إيجابي"، مشدداً على استعدادهم للتفاوض حول "فيدرالية شمال سوريا".

وكان المعلم قال في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن إقامة نظام إدارة ذاتية للأكراد في سوريا أمر قابل للتفاوض والحوار في حال إنشائها في إطار حدود الدولة، بعد التخلص من تنظيم الدولة في سوريا.

وقال رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، "صالح مسلم"، إن "مجرد صدور هكذا كلام عن مسؤول سوري بهذا المستوى، أمر إيجابي"، لافتا إلى أن لدى حزبه "مشروعا للفيدرالية الديمقراطية ونحن مستعدون للحوار حوله في أي وقت من الأوقات".

ونفى مسلم في حديثه لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن يكون هناك أي خطوط مفتوحة بالوقت الراهن مع النظام ولا حتى مع الروس، مضيفاً "قد تلعب موسكو دورا في أي حوار مقبل مع النظام بهذا الخصوص فتكون طرفا ضامنا لأي اتفاق يتم التوصل إليه".

وقال مسؤول قسم الشرق الأوسط في "جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة"، "كمال سيدو"، في حديثه للشرق الأوسط، "متى قويت الإدارة الذاتية يمكن الدخول بمفاوضات مع النظام بالاعتماد على دعم دولي».".

من جهة أخرى، فشلت محاولة أمريكية تشكيل مجلس محلي مشترك لمدينة الرقة، بدمج المجلسين التابعين لـ"قوات سوريا الديمقراطية والحكومة المؤقتة، بعد رفض الأخير المشاركة في مؤتمر روما عن مدينة الرقة.

وقال سعد الشويش، رئيس المجلس التابع للحكومة المؤقتة، في حديث للاناضول، إن رفض المشاركة جاء لاقتصار البحث على المدينة وليس كامل المحافظة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ