قيادي بـ "الوطني الكردي": واشنطن وموسكو تعملان لخدمة مصالحهما في سوريا
قيادي بـ "الوطني الكردي": واشنطن وموسكو تعملان لخدمة مصالحهما في سوريا
● أخبار سورية ٣ ديسمبر ٢٠٢١

قيادي بـ "الوطني الكردي": واشنطن وموسكو تعملان لخدمة مصالحهما في سوريا

اعتبر القيادي في "المجلس الوطني الكردي"، بشار أمين، أن واشنطن وموسكو تعملان في سوريا عبر مسارات تخدم أجنداتهما، لافتاً إلى أن روسيا تعمل ما بوسعها لحل الأزمة السورية عبر النظام، ولو بشكل جزئي.

وأوضح وفق "موقع باسنبوز"، أن موسكو تسعى للتوافق بين النظام و"الإدارة الذاتية" بقيادة حزب "الاتحاد الديمقراطي" (PYD)، معتبراً أن المباحثات بين الجانبين "ليست إلا جرد حساب، ولو عبر وسيط، ولا تعني مفاوضات من أجل الحقوق أو المطالب".

ورجح أمين وجود توافق روسي- تركي، وحتى النظام السوري، في هذا التوجه، على أمل عودة النظام إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" في شمال وشرق سوريا، وعبر عن اعتقاده بأن القوات الأمريكية لن تستغني عن مناطق نفوذها في سوريا بجميع الأحوال، "سواء بحجة مكافحة الارهاب أو أي ذريعة أخرى".

وسبق أن قال موقع "ناشيونال إنترست"، إن قائد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مظلوم عبدي، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى التوسط في عملية سلام بين الأكراد وتركيا، في الوقت الذي يسود المنطقة جو من التوتر على خلفية التهديدات التركية لشن عملية عسكرية شمال شرق سوريا.

وعبر "عبدي" عن اعتقاده بأن ضغط المجتمع الدولي على تركيا لإعلان وقف إطلاق النار ووقف التصعيد، وبدء عملية سلام، يتيح حل المسألة الكردية في سوريا، ولفت إلى أن "الولايات المتحدة وحدها هي التي يمكنها حل هذه المشكلة".

وكان قال "حواس عكيد" منسق مكتب العلاقات الخارجية والدبلوماسية في"جبهة السلام والحرية، إن الولايات المتحدة جادة برعاية الحوار بين المكونات الكردية في شمال وشرق سوريا من أجل التوصل إلى اتفاق.

ولفت عكيد إلى أن "المجلس الوطني الكردي في سوريا" جاد بمفاوضاته مع أحزاب الوحدة الوطنية الكردية (أكبرها حزب الاتحاد الديمقراطي "PYD")، كما كان في كل الحوارات السابقة، واعتبر أن "من مصلحة واشنطن وكما من مصلحة الشعب الكردي نجاح هذه الحوارات، والسبب يعود للوجود الأمريكي في هذه المنطقة ذات الغالبية الكردية".

وكان كشفَ "سعود الملا" رئيس "المجلس الوطني الكردي"، عن مساعٍ أميركية حثيثة لإحياء المباحثات الكردية المتعثرة، بعد عقد دبلوماسيين من الخارجية الأميركية، ثلاثة اجتماعات رسمية مع قادة الأحزاب الكردية المتناقضة خلال الشهر الحالي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ