كازاخستان: أستانا 13 يعقد في 1 و2 أغسطس بحضور لبنان والعراق لأول مرة
كازاخستان: أستانا 13 يعقد في 1 و2 أغسطس بحضور لبنان والعراق لأول مرة
● أخبار سورية ١٩ يوليو ٢٠١٩

كازاخستان: أستانا 13 يعقد في 1 و2 أغسطس بحضور لبنان والعراق لأول مرة

أعلنت خارجية كازاخستان اليوم الجمعة، أن الجولة الـ13 لمحادثات أستانا حول سوريا ستعقد في العاصمة الكازاخية نور سلطان في 1 و2 أغسطس المقبل، بمشاركة وفدين من لبنان والعراق لأول مرة.

وقالت الخارجية في بيان لها: "تستضيف مدينة نور سلطان الجولة الدورية الثالثة عشرة للملتقى الدولي رفيع المستوى حول سوريا بصيغة أستانا. ومن المخطط مشاركة الدول الضامنة وهي إيران وروسيا وتركيا، إضافة إلى الحكومة السورية والمعارضة السورية المسلحة".

وأضاف: "وسيساعد في تسيير المحادثات بصفة مراقبين ممثلون رفيعون عن الأمم المتحدة والأردن، إضافة إلى لبنان والعراق، اللذين يشاركان في عملية أستانا لأول مرة".

وأوضح البيان أن الجولة المقبلة ستركز على بحث مستجدات الوضع في سوريا، خاصة في إدلب وشمال شرقي البلاد، والإجراءات اللاحقة لتعزيز الثقة بين الأطراف المتنازعة وتحريك العملية السياسية، بما فيها قضايا تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية".

ومن المتوقع أن يشهد 1 أغسطس سلسلة مشاورات تمهيدية ثنائية ومتعددة الأطراف، بما في ذلك بمشاركة حكومة الأسد والمعارضة، أما يوم 2 أغسطس فستعقد الجلسة العامة.

وكان أعلن لبنان، الأربعاء، تلقّيه دعوة روسية للمشاركة في جولة مفاوضات "أستانة 13" حول الأزمة السورية، المقرر عقدها في يوليو/ تموز بالعاصمة الكازاخية.

وسبق أن قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف اليوم الأربعاء، إن اجتماع صيغة أستانا للمحادثات حول سوريا سيعقد يومي 1 و2 آب/أغسطس المقبل في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ