"كفريا والفوعة" خالية من ميليشيات إيران.. وحافلات المعتقلين تنتظر في العيس للدخول باتجاه المحرر
"كفريا والفوعة" خالية من ميليشيات إيران.. وحافلات المعتقلين تنتظر في العيس للدخول باتجاه المحرر
● أخبار سورية ١٩ يوليو ٢٠١٨

"كفريا والفوعة" خالية من ميليشيات إيران.. وحافلات المعتقلين تنتظر في العيس للدخول باتجاه المحرر

خرجت الحافلات التي تقل الميليشيات الإيرانية وحزب الله والمدنيين من بلدتي "كفريا والفوعة" فجر اليوم الخميس، باتجاه نقطة التبادل في منطقة العيس بريف حلب الجنوبي، وفق الاتفاق بين الميليشيات والفصائل في إدلب.

وبحسب مصادر "شام" فإن البلدتين باتتا خاليتين تماماً من أي وجود للميليشيات الشيعية والمدنيين، فيما ستبدأ مرحلة تفكيك الألغام والعبوات التي زرعتها تلك الميليشيات لاحقاً قبل دخول المدنيين إليها.

ومن المفترض أن يبدأ دخول الحافلات التي تقل قرابة 1500 معتقل والتي وصلت لمنطقة العيس ليلاً بالتوازي مع دخول الحافلات القادمة من البلدتين، لحين استكمال كامل عملية التبادل بين الطرفين.

وقالت غرفة عمليات "كفريا والفوعة" المكونة من عدة فصائل في إدلب، إنها تمكنت من التوصل لاتفاق بخروج الميليشيات الإيرانية وعناصر النظام من بلدتي الفوعة وكفريا وتحرير 1500 معتقل قابع في سجون النظام، بالإضافة إلى فك أسر 37 مقاتلاً من أيدي ميليشيا حزب الله اللبناني وكذلك تحرير سائر المعتقلين لدى ميليشيات الفوعة وكفريا.

وأعلنت الغرفة في بيان لها بلدتي الفوعة وكفريا منطقتان عسكريتان يمنع دخول أحد من المدنيين والعسكريين من غير أصحاب الشأن إليهما وذلك بغية نزع الألغام منهما والتأكد من صلاحية المنطقتين للسكن.

كما يمنع فتح أي مقر عسكري لأي فصيل في الوقت الراهن و، لافتة إلى أن أولوية السكن في المنطقة بعد انتهاء التمشيط والتأكد من الصلاحية ستكون للمهجرين والنازحين.

وعاشت بلدات كفريا والفوعة من عام 2015 في حصار ظاهري هو منع المحاصرين بداخلها من مدنيين أو عسكريين من الخروج والدخول، في حين أنها لم تتأثر إنسانياً جراء الدعم المتواصل الذي تقدمه قوات الأسد للميليشيات والأهالي الموجودين بداخلها جواً عبر طائرات اليوشن الحربية بشكل شبه يومي تمد المدينة بكامل احتياجاتها، إضافة للسلاح والذخيرة عبر الجو.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ