لأقصاء وتهميش "البعث" باقي الأحزاب ... القومي الاجتماعي ينسحب من انتخابات الإدارة المحلية في السويداء

14.أيلول.2018
عناصر تابعين للحزب السوري القومي الاجتماعي ويحملون علمه
عناصر تابعين للحزب السوري القومي الاجتماعي ويحملون علمه

متعلقات

أعلن الحزب السوري القومي الاجتماعي في السويداء يوم الاثنين، انسحاب مرشحيه من انتخابات الإدارة المحلية في محافظة السويداء، رداً على ما قام به "فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي" من إقصاء وتهميش للأحزاب والقوى من أبناء المحافظة عموماً وللحزب السوري القومي الاجتماعي خصوصاً واعتراضاً على قوائم "الجبهة الوطنية التقديمية" التي اعتبرها تلجأ للإقصاء والإلغاء.

وأوضح الحزب في بيان له أنه قرر عدم المتابعة بالانتخابات ترشحاً وليس انتخاباً وسحب جميع مرشحيه سواء على القائمة أو خارجها "احتراماً لتضحيات شهداء الحزب وجرحاه والتي هي أثمن من مشاركة وصفها بالوهمية في بلدية هنا أو هناك".

ووصف البيان تصرف "حزب البعث العربي الاشتراكي" في السويداء بأنّه ينم عن رفض التشاركية الوطنية والتعاون الحزبي على الصعيد المحلي و ﻷن التشاركية بمفهوم البعض لديهم وصاية".

ونقل موقع "السويداء 24" عن مصادر مطلعة أوضحت أن النظام اعتمد "على لجان انتخابات بعثية ولجان فرز بعثية ولجنة قضائية بعثية، وتدخل من العسكر لحسم الانتخابات، لذلك لا يمكن اعتبار أي انتخابات تحدث خلال هذه المرحلة وقبل أي حل سياسي هي انتخابات تمثل الشعب السوري بل هي تمثل جهة حزبية واتباعها فقط".

واعتبرت المصادر أنه "لم يتم طرح أي رؤى على مستوى الإصلاح الإداري أو أي خطة انتخابية واضحة من أي مرشح لأنه ببساطة ليس لديه أي شيئ"، مؤكداً أن "طرح قائمة بأسماء جاهزة وترك خانات فارغة للتنافس هو ازدراء لإرادة الشعب، وخاصة بعد ثمان سنوات من الازمة ياتونا بنفس العقلية، التي كانت احد العوامل الأساسية بالأزمة".

وشدد على أن هذا التصرف "نوع من احتكار السلطة، حتى المرشحين المستقلين ليسوا مستقلين تماما، فإما تابعين لفرع معين او لحزب، إضافة إلى أن المرشحين غالبيتهم كانوا في المجلس السابق، ووضع المحافظة الحالي من مختلف الجوانب يثبت فشلهم"

وسيطر فريق البعث في “السويداء” على انتخابات الإدارة المحلية لشغل مقاعد مجلس المحافظة حيث صدرت قائمة الجبهة متضمنة 43 مرشح من حزب البعث، مقابل مرشح واحد من الجبهة الوطنية التقدمية.

وذكرت مصادر إعلامية أن قائمة المرشحين الناتجة عن قرار مركزي ضمني لقيادة حزب البعث، أقرّ "أن قوائم مجالس المدن والمحافظات مركزية، وقوائم البلدات محلية تقرها قيادات فروع المحافظات"

ويضم مجلس محافظة السويداء 54 عضواً رشح البعث 44 عضواً منه إلى المجلس ومرشح واحد عن حزب الاتحاد الاشتراكي العربي تاركاً 8 مقاعد فقط للمنافسة بين المستقلين.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة