طباعة

لافروف: تركيا لن تستأنف عملية "نبع السلام" شمال شرق سوريا

20.تشرين2.2019
لافروف
لافروف

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن تركيا لن تستأنف العملية العسكرية "نبع السلام"، في شمال سوريا، بعد يوم من تهديدات وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو باستئناف العملية في حال لم تلتزم موسكو وأمريكا باتفاق المنطقة الآمنة.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم الأربعاء، أن السفير الروسي في أنقرة تواصل مع المسؤولين الأتراك لتوضيح الأنباء التي تحدثت عن إمكانية استئناف العملية العسكرية التركية في سوريا، وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن الأتراك أكدوا للدبلوماسي الروسي أن هناك سوء فهم، مشددين على أن أنقرة لا تشكك في العمل الذي تقوم به روسيا في سوريا.

وتأتي تصريحات لافروف تعليقا على كلام وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا لم تقوما بما يلزم بموجب الاتفاقات حول شمالي سوريا، مؤكدًا ضرورة قيامهما بذلك، وذلك في إجابته على أسئلة النواب في جلسة لمناقشة موازنة وزارة الخارجية بالبرلمان، الاثنين.

وأكد تشاووش أوغلو أنه في حال عدم الحصول على نتيجة بخصوص تطهير شمالي سوريا من تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" فإن تركيا ستقوم بما يلزم مجددًا كما فعلت عندما أطلقت عملية نبع السلام، مؤكداً أنه "ليس هناك خيار آخر، حيث يتعين علينا تطهير التهديد الإرهابي المجاور لنا".

وسبق أن رجحت وسائل إعلام تركية، ان تستأنف تركيا عملية "نبع السلام" شرقي الفرات، بعد لقاء مرتقب بين الرئيس التركي أردوغان والأمريكي ترامب، على أن تشمل مناطق انسحاب القوات الأمريكية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير