لدعم اقتصاده المنهار ... النظام يستورد هواتف ذكية بقيمة تعادل استيراد الحبوب والسكر معاً ..!!

31.تشرين1.2020

كشفت صحيفة موالية للنظام عن حجم استيراد الأجهزة الكترونية الذكية من قبل النظام وقالت إنها تعادل حجم استيراد الحبوب وأبرزها القمح والسكر معاً في إحصائية سنوية شملت العام الماضي في مناطق سيطرة النظام.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ النظام استورد أجهزة ومعدات الكترونية خلال العام الماضي بقيمة 259 مليون دولار، منها 241 مليون دولار للموبايلات من الإمارات العربية المتحدة، وأوضحت أن ذلك يعادل قيمة مستوردات سوريا من القمح والسكر معاً في نفس العام.

وبحسب ما أوردته الصحيفة فإنها اعتمدت في معلوماتها على بيانات "مركز التجارة الدولي"، مشيرة إلى أن فاتورة استيراد الموبايلات من الإمارات، ارتفعت من 125 مليون دولار في عام 2015 إلى 241 مليون دولار في عام 2019.

وفي التفاصيل قالت إن حجم استيراد الحبوب "قمح ورز وذرة"، العام الماضي، بقيمة 138 مليون دولار، فيما جرى استيراد "سكر" بقيمة 120 مليون دولار، أي أن المجموع 258 مليون دولار، ما يعادل، حجم استيراد الأجهزة الكترونية الذكية.

ولفتت إلى أن أسعار الأجهزة الخليوية في سورية أعلى من الأسعار العالمية، وتحديداً في أجهزة "أبل" و"سامسونغ"، حيث وصلت نسبة الزيادة في هواتف "أبل" إلى 90%، بينما بلغت النسبة في هواتف سامسونغ 120% بحسب الصحيفة.

وذكرت أن مبلغ 241 مليون دولار سنوياً يتيح استيراد أكثر من 13 ألف برميل نفط خام يومياً، بسعر 50 دولار للبرميل، ورجحت أن تكون كتلة ربح المستوردين يقدر بـ 55 مليون دولار سنوياً وقد تصل إلى 120 مليون دولار.

وقبل أيام طرحت "شركة إيماتيل للاتصالات" هاتف "آيفون 12" المحمول وهو أحدث منتجات شركة آبل الأمريكية، وذلك عبر الشركة السورية التي تعود ملكيتها لرجل أعمال موالي للنظام مقرب من زوجة رأس النظام "أسماء الأخرس"، المعروفة باسم "سيدة الجحيم"، وسط الحديث عن إشرافها المباشر على الشركة حين إطلاقها.

يشار إلى أنّ عرض "شركة إيماتيل للاتصالات" تزامن مع تدهور الأوضاع المعيشية لا سيما مع النقص الكبير الحاصل في المواد الغذائية الأساسية والمحروقات حيث باتت الطوابير الطويلة السمة الغالبة في مناطق سيطرة النظام فيما نتج عن العرض الباذخ للهاتف بهذه القيمة المالية، مفارقة كبيرة بين الوضع المعيشي واهتمامات النظام المتجاهل لهذه الأوضاع الاقتصادية الناتجة اساساً عن ممارساته واستنزاف خزينة الدولة في الحرب ضد الشعب السوري.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة