لـ "عدم توفر مواد الفحص" .. "الإدارة الذاتية" تكشف سبب توقف نشرها حصائل "كورونا"
لـ "عدم توفر مواد الفحص" .. "الإدارة الذاتية" تكشف سبب توقف نشرها حصائل "كورونا"
● أخبار سورية ٢٣ نوفمبر ٢٠٢١

لـ "عدم توفر مواد الفحص" .. "الإدارة الذاتية" تكشف سبب توقف نشرها حصائل "كورونا"

صرح مسؤول طبي ضمن "الإدارة الذاتية"، التابعة لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي"، (PYD) بأن عدم كشف الإدارة عبر صفحتها الرسمية عن حصائل وباء كورونا يعود إلى عدم توفر مواد الفحص، وفق تعبيره.

ونقلت "وكالة الصحافة الفرنسية" (أ ف ب) عن "نيجرفان سليمان"، مسؤول مكتب إحصاء هيئة الصحة في "الإدارة الذاتية"، قوله إن "الإحصائيات في شمال شرق سوريا توقفت منذ أسبوعين لعدم توفر مواد فحص فيروس كورونا".

وحسب المسؤول ذاته، "هناك إصابات جديدة لكن ليس لدينا القدرة على فحصها بسبب توقف المختبر عن العمل"، إذ تعتمد المنطقة التي تعاني أساساً من نقص طبي حاد على مختبر واحد لإجراء الفحوصات يقع في مدينة القامشلي بريف الحسكة.

وجاء ذلك بعد أن نفذت منذ أسبوعين معدات فحص فيروس كورونا في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية الكردية في شمال شرق سوريا ما يعيق تحديد أعداد الإصابات.

فيما لم تسجل هيئة الصحة التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، لشمال وشرق سوريا، أي تحديث للحصيلة المتعلقة بفيروس كورونا، منذ يوم الأربعاء العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وبذلك توقف عدد المصابين بفيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" عند 36960 إصابة و 1478 وفاة و 2498 شفاء.

ولا تكشف "الإدارة الذاتية"، عدد الفحوصات الخاصة بالوباء وتكتفي بذكر عدد الإصابات والوفيات وحالات الشفاء فقط، وبذلك يتعذر تحديد معدلات أعداد الإصابات الموجودة ما إذا كانت كبيرة أم لا ، قياساً إلى عدد الفحوصات.

وكانت أطلقت الهيئة عبر "جوان مصطفى"، المسؤول الصحي لديها تحذيرات من خطورة وسرعة انتشار الموجة الرابعة من فيروس "كورونا" مع احتمالية وصولها إلى المنطقة.

وفي مطلع شهر تشرين الأول الماضي أصدرت "الإدارة الذاتية" في مناطق شمال شرق سوريا، بياناً، قالت فيه إنه "النداء الأخير" لجميع الجهات المعنية كي "تتدخل فورا" لتقديم المساعدة بعد تفاقم الإصابات بوباء "كورونا"، محذرة من "كارثة إنسانية" مرتقبة

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ