للمرة الأولى .. روسيا تُجند عدداً من أبناء دير الزور للقتال في ليبيا
للمرة الأولى .. روسيا تُجند عدداً من أبناء دير الزور للقتال في ليبيا
● أخبار سورية ١٦ مايو ٢٠٢٠

للمرة الأولى .. روسيا تُجند عدداً من أبناء دير الزور للقتال في ليبيا

نشر موقع "دير الزور 24"، تقريراً كشف من خلاله عن قيام القوات الروسية بنقل 35 شاباً من أبناء مدينة الميادين إلى إحدى قواعدها، تمهيداً لنقلهم إلى ليبيا للقتال هناك بجانب ميليشيات حفتر.

ونقل الموقع عن مصادر، أنّ القوات الروسية فتحت باب التطوّع في ديرالزور، لأبناء المحافظة، للقتال في صفوف قوات حفتر في ليبيا، وذلك للمرة الأولى في المحافظة التي سبقتها عدة مناطق وسط وجنوب البلاد.

وبحسب مصادر الموقع خصصت القوات الروسية وضعت راتباً شهرياً للمتطوّع، يصل إلى 2000 دولار أمريكي، الأمر الذي يعتبر عملية إغراء مادي للشبان بغرض أخذهم وتحويلهم إلى مرتزقة يقاتلون في صفوف حفتر، كما جرى في عدة مناطق سابقاً.

وتشير المعلومات المتداولة في السياق ذاته بأنّ عملية تجنيد الشبان باتت حدثاً متكرراً مع قيام قوات الاحتلال الروسي بتجميع وتنظيم رحلات جوية نقلت من خلالها المرتزقة إلى ليبيا، فيما تتحدث المصادر أن الإغراء بمقابل مادي للعناصر.

وسبق أنّ كشفت مصادر محلية جنوب البلاد عن نشاط حزب سياسي مقرب من نظام الأسد بالعمل على تجنيد مرتزقة موالين للنظام بهدف إرسالهم للقتال في ليبيا برعاية ودعم من شركة أمنية روسية خاصة لتجهيز وتجنيد المرتزقة.

وسبق أنّ علقت حكومة الوفاق الليبية، على تلك العمليات مؤكدةً أن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، لجأت إلى جلب مقاتلين مرتزقة من سوريا، موالين لنظام الأسد، نقلوا مؤخرا عبر 12 رحلة جوية إلى شرق ليبيا، وذلك إلى جانب بيانات بهذا الشأن.

تجدر الإشارة إلى أنّ مصادر مطلعة كشفت عن زيادة النشاط الجوي بشكل متواصل بالرغم من مرحلة تفشي فايروس كورونا تجري بين مطارات حميميم ودمشق الدولي وبين مناطق سيطرة حفتر في ليبيا، ما يرجح أن النشاط يعود إلى تنفيذ عملية نقل المرتزقة من حميميم إلى ليبيا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ