لمساعدتهم على الاندماج .. مدارس تركية تفتتح فصولاً دراسية تساعد الأطفال السوريين

04.تشرين2.2019

افتتحت المدارس التركية بناءً على تعليمات وزير التعليم الوطني “ضياء سلجوق” فصولاً دراسية خاصة بالاندماج، تساعد الأطفال السوريين على التكيف مع المجتمع والنظام التعليمي في تركيا.

ونقلت وكالة دمير أوران للأنباء عن الوزير التركي القول، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن اللغة التركية تشكل عائقاً كبيراً أمام اندماج الطالب الأجنبي بنظام التعليم في تركيا، مضيفاً أنهم ارتأوا افتتاح “فصول الاندماج” الدراسية بهدف مساعدة الطلبة على التكيف مع نظام الدراسة.

وبناءً على تعليمات الوزير سلجوق، افتتحت أكبر مدرسة ابتدائية في تركيا “ليلى بايرام” في قضاء أفجلار بمدينة إسطنبول فصولاً خاصة بالاندماج، ضمت إليها 76 طالباً سورياً.

وقال مدير المدرسة “مصطفى إسماعيل أكشاي” إنهم أخضعوا طلبة الصفين الثالث والرابع من السوريين لاختبارات كتابية وشفهية، وضموا 76 طفلاً منهم حصلوا على علامة دون 66 بالمئة إلى فصول الاندماج.

وأضاف: “سيتعلم طلبتنا في فصول الاندماج القراءة والكتابة، كما سنعمل على مساعدتهم في التكيف مع ثقافتنا، من يواجه منهم مشكلة في اللغة سيحظى بدروس على مدار السنة، وسيعود للفصول الطبيعية من يثبت نجاحه”.

بدورها أشارت إحدى المدرّسات إلى أهمية احتكاك الطلبة بالأتراك، وسماعهم قوالب الجمل التركية باستمرار.

وتابعت قائلة: “حينما يسمعها باستمرار يصبح الطفل مجبراً على تعلم تلك الكلمات والقوالب، هم يعانون من مشكلة في التلفظ فقط لا أكثر، ويتمكنون من تكرار العبارات خلفي بكل أريحية، لا نقتصر في تعليمهم على المحادثة فقط، وإنما تشمل الدروس القراءة والكتابة أيضاً”.

يجدر الذكر إلى أن مدرسة “ليلى بايرام” الابتدائية تُعد أكبر مدرسة في تركيا، حيث تضم نحو 5 آلاف طالب، بينهم 569 سورياً.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة