لم يتطرق لخروقات النظام .. لافروف: اتفاق إدلب لم ينفذ بشكل كامل ...!!

03.آذار.2019
وزير الخارجية الروسي لافروف
وزير الخارجية الروسي لافروف

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بنود الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا وتركيا حول إدلب، لم تنفذ بشكل كامل بعد، مهملاً الحديث عن الخروقات المستمرة من طرف نظام الأسد وعدم سحب أي من الأسلحة الثقيلة التي تواصل قصف المناطق المحررة حتى اليوم.

وقال لافروف في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الكويتية "كونا": "نحث شركاءنا الأتراك على الوفاء بالتزاماتهم بموجب مذكرة استقرار الوضع في منطقة وقف التصعيد في إدلب التي تم توقيعها في 17 سبتمبر 2018"، مؤكدا على "أهمية الحيلولة دون تعزيز الوجود الإرهابي تحت ستار وقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه مع تركيا".

وأضاف لافروف أن "بنود الاتفاق التي تنص على إعلان إدلب منطقة منزوعة السلاح، وسحب جميع العناصر الراديكالية والأسلحة الثقيلة منها، لم تنفذ بالكامل حتى الآن".

وحذر لافروف من أنه بالرغم من تحقيق استقرار ملحوظ على الأرض في سوريا، والقضاء على تنظيم "داعش"، من السابق لأوانه الحديث عن زوال خطر الإرهاب عن سوريا نهائيا، مشيرا إلى ضرورة بذل جهود كبيرة لتحييد الخلايا النائمة التابعة للتنظيمات الراديكالية، وفق تعبيره.

واعتبر الوزير الروسي على أن صيغة أستانا أثبتت فاعليتها، وقال: "نتيجة للقرارات التي تبنتها الاجتماعات الدولية حول سوريا في أستانا، تم إعلان مناطق وقف التصعيد في البلاد، وانخفض مستوى العنف بشكل ملموس، وتهيأت الظروف لعودة اللاجئين والنازحين".

وتواصل روسيا غض الطرف عن الخروقات المتواصلت لنظام الأسد لاتفاق خفض التصعيد والمنطقة منزوعة السلاح في الشمال السوري، وكل ماقامت به من قصف مدفعي وصاروخي وصل لحد استخدام الطيران الحربي في قصف المدنيين والتسبب بعشرات المجازر والضحايا، لتعاون التصريح في كل مرة عن عدم تنفيذ الاتفاق.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة