ليست الأولى .. مصر تعلن ضبط شحنة جديدة من المخدرات القادمة من سوريا عبر شحنات التفاح
ليست الأولى .. مصر تعلن ضبط شحنة جديدة من المخدرات القادمة من سوريا عبر شحنات التفاح
● أخبار سورية ٢٠ يناير ٢٠٢٠

ليست الأولى .. مصر تعلن ضبط شحنة جديدة من المخدرات القادمة من سوريا عبر شحنات التفاح

قالت وسائل إعلام مصرية، إن جمارك بورسعيد ضبطت نحو نصف طن من مادة الحشيش، مخبأة في حاوية تفاح سوري المنشأ، وهي المرة الثانية التي تعلن فيها مصر ضبط هكذا شحنات مصدرها النظام السوري.

وتمكنت الإدارة العامة لجمارك شرق التفريعة ببورسعيد، بالتنسيق مع فرع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وإدارة البحث الجنائي، من ضبط محاولة تهريب كمية كبيرة من مخدر الحشيش الممنوع حيازته أو تصديره أو استيراده أو تداوله طبقا لقانون مكافحة المخدرات.

ولفتت الإدارة إلى تلقيها معلومات عن وجود أصناف ممنوعة ضمن مشمول حاوية 40 قدم رقم AMCU9270519 قادمة من سوريا لميناء شرق بورسعيد باسم شركة للاستيراد والتصدير ومشمولها مستنديا عبارة عن 1128 عبوة "سبت" تفاح منشأ سوري.

وتم استصدار إذن النيابة، وتشكيل لجنة جمركية، لمعاينة المشمول، فتبين وجود 2700 قطعة "فرش" بها مادة بنية اللون تشبه جوهر الحشيش المخدر بوزن قائم 560 كجم مخبأة داخل أكياس من لدائن يحتوي الكيس على 6 قطعة "فرشة" بلاصق وملفوفة بأفرخ كربون أسفل ثمار التفاح.

وقرر رئيس الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد والمنطقة الحرة، اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والتحفظ على المضبوطات وإخطار الجهات المختصة.

وسبق أن كشفت الإدارة العامة لجمارك ميناء بورسعيد المصري في وقت سابق، عن ضبط كمية كبيرة من "الحشيش المخدر" في الميناء عبر شحنة تجارية قادمة من ميناء اللاذقية الخاضع لسيطرة نظام الأسد، لصالح شركة "أ.ح" للاستيراد والتصدير.

وكانت تتبعت شبكة "شام" عدد من المصادر والتعليقات لتكشف عن الأسم الحقيقي للشركة التي أكتفى الإعلام المصري إلى جانب الإعلام المقرب من نظام الأسد بنشر رمز لها، ليتبين أنّ الشركة تحمل اسم "أياد حمشو" شقيق عضو مجلس النظام "محمد حمشو" وهو أحد المقربين من "رامي مخلوف" وتتضمن الشركة عدة مراكز أبرزها في اللاذقية وحمص، حيث تتبع لها نحو 20 شركة فرعية.وبحسب

وسبق أن أعلنت قوات خفر السواحل اليونانية، في العام المنصرم عن مصادرة شحنة مخدرات قادمة من سوريا، كما ذكرت أن الشحنة الأكبر في العالم للمخدرات المهربة، حيث كانت مخبأة داخل ثلاث حاويات اشتملت على 33 مليون قرص مخدر، بحسب مصادر رسمية، آنذاك.

يذكر أنّ قادة ميليشيا "حزب الله اللبناني" المدعوم إيرانياً تنشط بتجارة وترويج المخدرات بشكل كبير، لا سيما "نوح زعيتر" وغيره من الشخصيات المقربة من الحزب، وطالما سقط قتلى وجرحى بين صفوف ميليشيات النظام وحزب الله على خلفية وجود خلافات على تقاسم أرباح شحنات المخدرات التي يتم تهريبها عبر جرود المنطقة الفاصلة بين لبنان وسوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ