طباعة

مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" في بروكسل يتعهد بتقديم 7 مليارات دولار للاجئين السوريين

14.آذار.2019
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

متعلقات

أكدت مصادر إعلامية من مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" في بروكسل عن تعهد الدول المانحة المشاركة في المؤتمر بتقديم دعم وقدره 7 مليارات دولار للاجئين السوريين.

وأعلن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في كلمته أمام "مؤتمر بروكسل حول دعم سوريا والمنطقة" اليوم الخميس، عن مساهمة بلاده خلال العام الجاري بمبلغ 100 مليون دولار، لتخفيف معاناة الشعب السوري.

وقال "آل ثاني" خلال كلمته: "قطر أوفت بكافة ما تعهدت به سابقا خلال المشاورات السياسية ومؤتمرات المانحين، ودعمت احتياجات الشعب السوري منذ اندلاع الأزمة السورية"، لافتاً إلى أن "قطر قدمت على مدى 8 أعوام، بما ناهز ملياري دولار، بالتنسيق مع شركائها من الدول المانحة والوكالات العالمية والأممية المتخصصة".

وطالب الوزير القطري؛ المجتمع الدولي باتخاذ كافة الإجراءات لتقديم المسؤولين عن ارتكاب الفظائع وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وكان أعلن كلمة للشيخ صباح خالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية رئيس وفد دولة الكويت، المساهمة بـ 300 مليون دولار أمريكي على مدى ثلاث سنوات مقبلة لرفع المعاناة عن كاهل الشعب السوري.

وأكد الشيخ الخالد، أن “هذه المساهمة تأتي بهدف مساعدة الاشقاء السوريين وتضميد جراحهم في ظل الأوضاع الكارثية للشعب السوري المنكوب، والتي انعكست جليا في تقارير الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة”.

وأشار إلى أن “هذه المساهمة ستكون على مدى ثلاث سنوات، وعلى المستويين الرسمي والأهلي، حيث ستكون المساهمة الرسمية وفق آليات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية”.

وأعلنت ألمانيا عن رصدها 1.44 مليار يورو لغوث اللاجئين السوريين، فضلا عن ملياري يورو رصدها الاتحاد الأوروبي لهذه الأغراض، حيث قال وزير التنمية الألماني غيرد مولر: "نحن ملتزمون بتقديم 1.44 مليار يورو، مما يجعلنا ثاني أكبر المانحين".

وأعلنت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن الاتحاد الأوروبي سيخصص أكثر من مليار يورو للاجئين السوريين لعامي 2019 و2020.

وقالت موغيريني خلال مؤتمر المانحين لسوريا في بروكسل اليوم الخميس: "يسعدني أن أعلن أن الاتحاد الأوروبي يؤكد منحه 560 مليون يورو لعام 2019 واستعداده لتقديم المبلغ ذاته 560 مليون يورو عام 2020" كمساعدات لسوريا والمنطقة، كما أكدت موغريني تخصيص 1.5 مليار يورو لتركيا كجزء من الشريحة الثانية لدعم اللاجئين.

ويهدف مؤتمر بروكسل الثالث لدعم سوريا، الذي انطلق في بروكسل يوم الثلاثاء، تحت عنوان "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، والذي يمتد لثلاثة أيام على التوالي. برئاسة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، إلى دعم الجهود الرامية لتحقيق حل سياسي دائم للأزمة السورية، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

ويشارك في المؤتمر وزراء خارجية وممثلو دول عربية وأوروبية ودولية منها الجزائر ولبنان ومصر العراق والأردن والكويت وتركيا وهولندا وبريطانيا وبلجيكا وفرنسا وغيرها من الدول ومنظمات حكومية وغير حكومية، وسط غياب ممثلين عن الحكومة السورية في فعاليات المؤتمر.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير