مبعوث بوتين يبدأ جولة تشمل "العراق ولبنان" لبحث ملفات الحل السوري

17.حزيران.2019
ألكسندر لافرينتيف
ألكسندر لافرينتيف

متعلقات

قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي اليوم الاثنين، إن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، عقد لقاء في بغداد مع رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، تطرق إلى مشاركة بغداد في مفاوضات أستانا.

وذكر المكتب في بيان، أن عبد المهدي استقبل لافرينيتييف والوفد المرافق له، الذي يضم كلا من نائب وزير الخارجية، سيرغي فيرشينين، وعددا من المسؤولين في وزارتي الدفاع والخارجية، وبحثوا "العلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية وتعزيز قدرات القوات العراقية، وتطورات الأوضاع في سوريا وتحقيق الاستقرار فيها والاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر أستانا، إلى جانب بحث الأوضاع الإقليمية والأزمة الحالية بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية".

بدوره، نقل المبعوث الروسي، حسب البيان، تأكيدات بوتين لرغبة روسيا في "استمرار التعاون بين البلدين الصديقين وتعزيز العلاقات الثنائية المتنامية، وترحيب بلاده بعودة العراق إلى دوره في المنطقة بقوة، والعمل المشترك بين العراق وروسيا فيما يخص محاربة الإرهاب والسعي لتحقيق الاستقرار في سوريا وعموم المنطقة، واهتمام روسيا بمشاركة العراق في مؤتمر أستانا كمراقب، وضرورة تعاون دول الجوار لإنهاء حالة الحرب فيها واستمرار جهود محاربة الإرهاب والقضاء على بقايا داعش".

ويصل يوم غد الثلاثاء مبعوث الرئيس الروسي إلى بيروت، على رأس وفد روسي رفيع المستوى يضم إضافة للمبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين.

وسيجري الوفد الروسي مباحثات مع رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة سعد الدين الحريري، ووزير الخارجية جبران باسيل.

وقال النائب السابق ومستشار الرئيس اللبناني للشؤون الروسية أمل أبو زيد، لـ"سبوتنيك": "إن المباحثات ستتركز على الملف السوري بكل تفاصيله الأمنية والسياسية وموضوع النازحين السوريين وإعادة الإعمار وكل ما يرتبط بسوريا".

وأشار إلى أن الأطراف السياسية اللبنانية متوافقين على المبادرة الروسية ولكن مختلفين على الطريقة، روسيا أطلقت المبادرة من حيث المبدأ، ولكنها لا تدخل في التفاصيل لأن هذا شأن داخلي لبناني.

ولفت أبو زيد إلى أنه: "بالحد الأدنى روسيا لديها إمكانية المساعدة في إعادة النازحين ولكن نريد الإرادة لكل بلد أن تكون متفقة، رئيس الجمهورية يوضح الموضوع ويقول إنه لمصلحة وطنية لبنانية ولمصلحة سوريا بالدرجة الثانية أن يعود النازحين السوريين، وقالت الحكومة الروسية إنها تؤمن ممرات آمنة ومراكز من الممكن أن تتجهز حتى ينطلقوا إلى القرى المدمرة التي بحاجة إلى عمل".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة