متطوعات "الخوذ البيضاء" يطلقن المرحلة الثانية من حملة "مسعف في كل بيت"
متطوعات "الخوذ البيضاء" يطلقن المرحلة الثانية من حملة "مسعف في كل بيت"
● أخبار سورية ٦ يونيو ٢٠٢١

متطوعات "الخوذ البيضاء" يطلقن المرحلة الثانية من حملة "مسعف في كل بيت"

أطلقت متطوعات الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، يوم السبت 5 حزيران، المرحلة الثانية من الدورات التدريبية في الإسعاف الأولي، ضمن حملة تحت عنوان "مسعف في كل بيت" بعد أن لاقت المرحلة الأولى إقبالاً كبيراً.

وتأتي الدورات لرفع سوية النساء للاستجابة للإسعافات المنقذة للحياة، ليكون "في كل بيت مسعف" قادر على التعامل الحالة الطارئة الإسعافية بمهارة صحيحة تضمن وصول الشخص المصاب لأيدي مختصة أو لحين الوصول للمشفى بأفضل طريقة.

وسينفذ كل مركز نسائي في الخوذ البيضاء (يبلغ عدد المراكز النسائية 33 مركزاً موزعة على جميع مناطق الشمال السوري) دورة بالتمريض لمدة 5 أيام، ومن المخطط أن يتم تدريب ما بين 10 إلى 15 سيدة في كل مركز، وسيتم تقديم 662 حقيبة إسعافية للمستفيدات.

وتشمل محاور التدريب مواضيع مهمة جداً، منها مفهوم الإسعافات الأولية، والعلامات الحيوية، وكيفية استخدام جهاز مقياس الأكسجة والرذاذ وجرة الأوكسجين في المنزل، وتحرير مجرى الهواء، وتدابير النزيف والكسور والحروق، وتدابير الصرع والتسمم، وجميعها محاور مهمة جداً وتحتاج النساء لمعرفتها ليكنَّ قادرات على التعامل مع الحالات التي تحدث في المنزل لأفراد أسرهنِّ.

وتتم الحملة بإشراف من مدربات مختصات من الخوذ البيضاء، وسيشمل التدريب جلسات نظرية وجلسات عملية وتسليم شهادات إضافة إلى توزيع حقائب إسعافية على المستفيدات.

وتأتي أهمية هذه الحملة من ضرورة بناء قدرات نساء المجتمع المحلي ورفع سوية الوعي لديهن لإجراء إسعافات أولية لأسرهن في حال التعرض لأي حادث مفاجئ إذ يعتبر التدبير الإسعافي الأولي منقذاً للحياة في حال تم في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة.

وكان نحو 990 امرأة من نساء المجتمع المحلي استفدنَّ من المرحلة الأولى التي قدمتها متطوعات الدفاع المدني السوري في شهر شباط الماضي في الشمال السوري والتي كان أثرها إيجابي جداً على المتدربات بعد تلقيهنّ المعلومات الإسعافية والتي تعتبر أساسية وتمكنهنَّ من تقديم الإسعافات الأولية للمصابين والمرضى.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ