مجدداً .. جامعة إدلب تثير الجدل بتفضيل خريجي جامعات النظام على طلاب المناطق المحررة
مجدداً .. جامعة إدلب تثير الجدل بتفضيل خريجي جامعات النظام على طلاب المناطق المحررة
● أخبار سورية ٢٦ نوفمبر ٢٠٢١

مجدداً .. جامعة إدلب تثير الجدل بتفضيل خريجي جامعات النظام على طلاب المناطق المحررة

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً تشير إلى قيام جامعة إدلب الخاضعة لسيطرة حكومة الإنقاذ، بتقديم منح دراسية إلى تركيا لطالبة تخرجت من حلب في العام 2018، وما أثار الجدل تزامن المنحة مع فصل طالب قبل أيام بسبب انتقاده ترشح دكتور تخرج من دمشق عام 2016 رغم وجود شروط تمنع ذلك.

وانتقد متابعون هذه الحالات المتكررة إذ باتت جامعة إدلب تثير الجدل بشكل متواصل خلال تفضيل خريجي جامعات النظام على طلاب المناطق المحررة رغم وجود شروط حول هذه النقاط، ويشير مراقبون إلى أن التراجع عنها من قبل الإنقاذ يهدف إلى رفد خزينتها بالأموال إضافة إلى محاولة تلميع صورتها على حساب معاناة الطلاب في المناطق المحررة.

وأكدت الصور المتداولة إرسال جامعة إدلب خريجي جامعات خاضعة لسيطرة نظام الأسد عبر منح دراسية إلى تركيا، وعرف منهم "أسماء حاج موسى"، (طالبة دكتوراه) تخرجت صيدلانية من جامعة حلب 2018، وفقا لمنشور على صفحتها الشخصية التي شاركت منشور يؤكد تواجدها في ولاية قيصري التركية في شهر أيلول الماضي، بعد أن قالت مصادر إنها حازت على منحة دراسية.

وشدد طلاب جامعة إدلب عبر منشور متداول على ضرورة رفع الظلم عن الطلاب، مشيرين إلى أن هذه السياسة المتبعة ترهق الطلاب كما طالبوا بالكشف عن آلية منح البعثات الدراسية وكيف يجري اختبارها، مهاجمين الفساد والمحسوبيات ضمن الجامعة.

وكانت أصدرت "وزارة التعليم العالي" في حكومة "الإنقاذ"، عبر "مجلس الجامعة" التابع لـ"جامعة إدلب"، قراراً يقضي بفرض عقوبة "الفصل النهائي" من الجامعة على طالب لديها، ليتبين أن سبب الفصل هو اعتراضه على خرق شروط الترشيح وقبول دكتور تخرج من جامعة دمشق في العام 2017 لعضوية الهيئة الناخبة لممثلي مجلس الشورى العام.

وسبق أن قررت "حكومة الإنقاذ"، قرارا ينص على قبول الشهادات الصادرة حديثا عن النظام، الأمر الذي حذر منه نشطاء معتبرين أن له تداعيات خطيرة على واقع التعليم في الشمال السوري، قبل تأجيله دون التأكد من التراجع عنه بشكل كامل.

وكان حذر أكاديميون وطلاب جامعيون بإدلب، من انهيار العملية التعليمية في "جامعة إدلب"، جراء الممارسات التعسفية التي تقوم بها "وزارة التعليم العالي" التابع لحكومة الإنقاذ، مطالبين عبر رسائل وصل عدد منها لشبكة "شام" بدق ناقوس الخطر، لإنقاذ العملية التعليمية بإدلب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ