مجدداً .. جامعة تشرين باللاذقية تشهد تسجيل نسبة نجاح 0%
مجدداً .. جامعة تشرين باللاذقية تشهد تسجيل نسبة نجاح 0%
● أخبار سورية ١٥ أكتوبر ٢٠٢١

مجدداً .. جامعة تشرين باللاذقية تشهد تسجيل نسبة نجاح 0%

كشفت مصادر إعلامية مقربة من النظام عن تسجيل جامعة تشرين التابعة للنظام باللاذقية نسبة نجاح صفر وذلك لمرة جديدة حيث تتصاعد هذه الظاهرة في تسجيل المستويات المتدنية في الجامعات الخاضعة لنظام الأسد.

ويظهر إعلان علامات دورة الخريجين في قسم الكيمياء بكلية العلوم في الجامعة عدم نجاح أي طالب من المتقدمين البالغ عددها 10 طلاب تقدموا لمقرر تحليلية 2 وهو من السنة الثانية رغم ان الحد الأعلى للنجاح 60% فقط.

وفي وقت سابق قال عميد كلية الآداب في جامعة الفرات لدى نظام الأسد لموقع موالي إن حين تكون نسبة النجاح أقل من 20% يتم استجواب مقرر المادة لتقديم تبرير حول انخفاض النسبة، مشيراً إلى أنه تم إعفاء عدد من المدرّسين لعدم تقديمهم أسباب مقنعة حول انخفاض نسب النجاح في المواد التي يدرّسونها.

وفي أيلول الماضي، تناقلت صفحات موالية لنظام الأسد وثيقة صادرة عن جامعة دمشق وتظهر نتائج درجات امتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي 2020 - 2021 فتبيّن أن وعدد الناجين طالب واحد ونسبة النجاح أقل من 1 بالمئة.

وتظهر النتائج كلية الاقتصاد الثالثة بالقنيطرة السنة الأولى لمقرر رياضيات اقتصادية، نسبة رسوب دفعة كاملة مقدرة بنحو 0.327 حيث كان عدد المتقدمين 306 وعدد الناجحين واحد فقط، وحمل البيان توقيع عميد الكلية "رشا سيروب".

وكان كشف موقع مقرب من نظام الأسد عن تسجيل نسبة نجاح صفر في جامعة تشرين باللاذقية، ويعكس ذلك مدى انحدار التعليم الجامعي لا سيّما مع تكراره هذه الظاهرة وسط تبريرات مسؤولي النظام المثيرة.

ولفت المصدر إلى أن جامعة تشرين التابعة للنظام أصدرت قراراً بالموافقة على نسبة النجاح صفر بالمئة بمقرر الترجمة للسنة الرابعة قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

هذا وسبق أن شهدت الجامعات السورية بمناطق سيطرة النظام حالات مثيرة مثل رسوم كامل الطلاب مما يكشف عن تراجع كبير وقبل أشهر بلغ عدد الطلاب الناجحين في مقرر الكيمياء لطلاب كلية في جامعة "الفرات"، التابعة للنظام طالبان فقط من أصل 320 طالب وطالبة.

يشار إلى أن قطاع التعليم في مناطق سيطرة النظام شهد العديد من التجاوزات التي رصدتها تقارير حقوقية تمثلت بالفساد المالي والإداري ضمن فروع معظم الجامعات لا سيما في مدينتي حلب ودمشق، كما شهدت تراجعاً ملحوظاً تحت كنف نظام الأسد المجرم، حيث تراجع الترتيب العالمي للجامعات مئات الدرجات مقارنةً عما كانت عليه قبل عام 2011.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ