مخاطباً وزير تموين النظام .. "خالد العبود": "هذا فهم مقلوب للدستور"
مخاطباً وزير تموين النظام .. "خالد العبود": "هذا فهم مقلوب للدستور"
● أخبار سورية ٣ ديسمبر ٢٠٢١

مخاطباً وزير تموين النظام .. "خالد العبود": "هذا فهم مقلوب للدستور"

نشر "خالد العبود"، عضو "مجلس التصفيق"، لدى نظام الأسد منشوراً عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، تحت عنوان "الحكومة والدعم والدستور"، رداً على كلام وزير التجارة تموين النظام "عمرو سالم"، حول الدستور.

وقال "العبود"، عبر صفحته الشخصية، "سيادة الوزير الحبيب، هذا فهمٌ مقلوبٌ للدستور، وتفسيرٌ يقوم على ليِّ عنق النصّ تماماً، كون أنّ منطوق نصّ الدستور، يتحدّث عن مواطنين، ولا يتحدّث عن مواطنين أغنياء ومواطنين فقراء، فالمواطنون سواسية في الدستور"، على حد قوله.

وأضاف، أن الحفاظ على ما نصّه الدستور من أن المواطنين متساوون في الحقوق في الواجبات يستدعي أن يستبعد الغنيّ من المساهمة من قبل الخزينة العامّة المتمثّلة بالدعم وإذا لم يتمّ ذلك، يكون الغنيّ يحصل على جزءٍ من قوت غير الغنيّ، حسب وصفه.

وذكر أنه "لا يوجد نص دستوري، واضح وصريح، أو حتى تلميح دستوري، يسمح لأحد أن يحدّد من هو غني، ومن هو فقير، من الأخوة المواطنين وبالتالي فإنّ قولكم أعلاه، إنّما هو كلامٌ لا يمتلك أساساً موضوعيّاً دقيقاً، يمنحنا إمكانيّة أن نعتبره دستوريا، وفق تعبيره.

واعتبر "أن قيام الحكومة، بمنع بيع الخبز المدعوم، أو المواد المدعومة الأخرى، للمواطن الغنيّ، منعاً للسرقة، فإنّه ادّعاء ناقصٌ جدّاً، وتصرّفٌ غيرُ منطقيٍّ وغيرُ موضوعيٍّ، وهو اعتداء صارخٌ على حقّ دستوريّ واضحٍ وجليّ"، وفق نص المنشور.

وتابع، "إلا ما ردّكم لمن سيقول لكم لاحقاً، قياساً على تبريركم السابق، بأنّه وخشيةً من أن تتشكّل سوقٌ سوداء، يُباع بها الغاز والبنزين، أن تبادر الحكومة إلى منع بيع الغاز والبنزين المدعومين، حتّى للمواطنين الفقراء، وفق وصفكم غير الدستوريّ؟".

وعلّق "العبود" على تصريح "سالم" الأخير حول "العمل على زيادة دخل المواطن والحفاظ على الطبقة الوسطى وتوسيعها بعد أن أثرت عليها الحرب القذرة"، بالقول :"إنّ زيادة دخل المواطن، والحفاظ على الطبقة الوسطى، وهي أهداف نبيلة جدّاً، لا تكون بالعدوان على الدستور.

يشار إلى أنّ "خالد العبود" يشتهر في مداخلاته المثيرة للجدل ويشغل منصب نائب امين سر في "مجلس التصفيق" الذي استخدمه نظام الأسد منبراً لتوجيه خطاباته الأولى فيما اكتفى الأعضاء المقربين من أجهزة مخابرات الأسد بالتأييد والتصفيق لمحتوى الخطاب الذي تزامن مع المجازر بحق المدنيين في عموم المحافظات السورية الثائرة ضد النظام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ