مركز حقوقي يعلن بدء تحركات لجنة من المدافعين بشأن اللاجئين السوريين بلبنان

25.أيلول.2019

متعلقات

أعلن مركز "وصول" لحقوق الإنسان بالتعاون مع "المجلس السوري الأمريكي" (Syrian American Council) في بيان اليوم الأربعاء، عن بدء تحركات لجنة من المدافعين عن حقوق الإنسان، بشأن أوضاع السوريين في لبنان.

وقال بيان المركز، إن جولة اللجنة ستشمل جهات حكومية وسفارات أجنبية، بغرض التباحث في قضايا اللاجئين السوريين في لبنان، على أن تبدأ جولات اللجنة يوم غد الخميس وتنتهي الإثنين المقبل، وتُختتم بمؤتمر صحفي ظهر الثلاثاء، 1 من تشرين الأول، في بيروت.

ويعمل "مركز وصول لحقوق الإنسان" على مراقبة أوضاع حقوق الإنسان للاجئين السوريين في لبنان منذ بداية عام 2019، وركّز على قضية الترحيل القسري للاجئين السوريين التي وصفها بأنها أخطر الانتهاكات التي يواجهها اللاجئون في لبنان الآن.

وأوضح المركز في تقرير سابق، كيف تتم عمليات الترحيل القسري من لبنان، ويحلل السياسة الممنهجة المُتّبعة من قِبل السلطات اللبنانية للضغط على اللاجئين من أجل مغادرة البلاد، وإرغامهم بالعودة إلى سوريا.

ويبيّن التقرير موقف اللاجئين من العودة، ووضّح التقرير دور الوسائل الإعلامية في تشكيل الرأي العام ضد اللاجئين السوريين، والتسويق الإعلامي لمعظم الوسائل الإعلامية بأن الوضع العام في سوريا أصبح آمناً من دون الاستناد إلى تحليلاتٍ منطقية وواقعية، وركز التقرير على الاتفاقيات والقوانين الدولية التي من المفترض أن تلتزم بها دولة لبنان بعدم الإعادة القسرية لأي إنسان مقيم على أراضيه.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة