مسؤول أردني: "قانون قيصر" يشكل "حاجزاً سياسياً" يمنع تزويد لبنان بالكهرباء عبر سوريا

25.آذار.2021

تحدث عضو مجلس النواب الأردني، موسى هنطش، عن وجود ما أسماه "حاجزا سياسيا" يعرقل خطة تزويد الأردن للبنان بالكهرباء عبر أراضي سوريا، لافتاً إلى "الحرص الأردني" على تنفيذ المشروع.

وأوضح المسؤول الأردني، المقرر السابق للجنة الطاقة البرلمانية، في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن قانون العقوبات الأمريكي "قانون قيصر" المفروض على النظام السوري، "عقد الأمور".

ولفت هنطش إلى أن الوضع اللبناني المعقد لا يمكن فصله عن حاجة هذا البلد العربي إلى الكهرباء، مبينا أنه، وقبل حدوث المشاكل الأخيرة في لبنان، ومن بينها انفجار مرفأ بيروت، كان لبنان يعاني عجزا كبيرا في الطاقة الكهربائية.

وأضاف: "طلب لبنان قبل أكثر من عامين من الأردن طاقة كهربائية. يسمونها العبور، أي النقل من خلال خط عابر بيننا وبينهم. الحاجز الحقيقي في هذا الموضوع يتمثل في الوضع السوري، ولم يستطع الأردن أن يصل مع سوريا إلى مرحلة تسمح بمد الكهرباء (عبر أراضيها) إلى لبنان".

وذكر أن "لبنان ينتظر حلا لهذه المشكلة، لنسميها المشكلة السياسية بيننا وبين سوريا، نحن حريصون في الأردن على تزويد لبنان بالكهرباء لكي يستطيع الخروج من محنته، هذه قضية إنسانية أكثر من كونها سياسية".

وكان الأردن ولبنان قد وقعا، في سبتمبر 2019، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة والطاقة المتجددة، وكذلك في ترشيد الطاقة عبر مشاريع مشتركة، بالاستفادة من مشروع الربط الكهربائي الثماني العربي، وتتيح مذكرة التفاهم، وفقا لبيان صادر عن وزارة الطاقة الأردنية في حينه، التفاوض لتبادل الطاقة الكهربائية، من خلال الشركات المعنية في البلدين، وضمن إطار مشروع الربط العربي.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة