مسؤول بـ "الوطني الكردي" ينتقد الدور الأمريكي في المفاوضات الكردية شمال شرق سوريا
مسؤول بـ "الوطني الكردي" ينتقد الدور الأمريكي في المفاوضات الكردية شمال شرق سوريا
● أخبار سورية ٢ مايو ٢٠٢١

مسؤول بـ "الوطني الكردي" ينتقد الدور الأمريكي في المفاوضات الكردية شمال شرق سوريا

طالب عضو الأمانة العامة في "المجلس الوطني الكردي" في سوريا، الولايات المتحدة الأمريكية بتأدية مهامها كضامن للحوار بين المكونات الكردية في شمال شرقي سوريا، بعد تعثر المفاوضات الكردية بمناطق شمال شرق سوريا.

وقال عضو الأمانة "فادي مرعي"، إن واشنطن "لم تلعب دورها كطرف محايد أو تضغط بشكل جدي لوقف الممارسات التي حصلت" من قبل "الاتحاد الديمقراطي" (PYD)، لافتاً إلى أن "الأمريكيين لم يحاولوا حل مشاكل الشرق الأوسط، بل الإمساك بخيوط المشكلة وتحريكها بحسب مصالحها، وهو ما لا ينفصل عن المناطق الكردية".

وأوضح، وفق موقع "باسنيوز"، أن الأمريكيين "غير جاهزين لإيجاد حل للوضع السوري بشكل عام والمناطق الكردية بشكل خاص"، لأن الصراع لم يعد صراعاً بين النظام والمعارضة، بل أصبح صراعاً دولياً وإقليمياً.

ولفت مرعي إلى أنه لم يحدد حتى الآن أي موعد زمني لاستئناف الحوار بين "المجلس الوطني" وأحزاب "الوحدة الوطنية الكردية" (أكبرها "PYD")، رغم النشاط السياسي لنائب المبعوث الأمريكي ولقائه مع طرفي الحوار.

وأكد على ضرورة "خلق أرضية ممهدة لبدء المفاوضات، منها مسألة العقد الاجتماعي، ووقف التجنيد الإجباري، والتعليم، وفك الارتباط مع حزب العمال الكردستاني (PKK)، ودخول قوات بيشمركة إلى شمال وشرق سوريا".

وكانت اتهمت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية، فرنسا بأنها تعمل على تعظيم دورها في سوريا، من خلال دعمها للتشكيلات الكردية في مناطق شمال وشرق سوريا، معتبرة أن "تصرفات فرنسا في الاتجاه السوري تفسر على أنها محاولة للدفاع عن حق تاريخي بالنفوذ في منطقة الشرق الأوسط".

وسبق أن قالت مصادر إعلامية مقربة من "الإدارة الذاتية"، إن نائب المبعوث الأمريكي إلى شمال شرقي سوريا، ديفيد براونشتاين، بحث مع وفد "أحزاب الوحدة الوطنية الكردية" (أكبرها حزب الاتحاد الديمقراطي "PYD")، إمكانية استئناف الحوار "المتعثر" بين المكونات الكردية في شمال شرقي سوريا.

وأوضحت وكالة "هاوار"، أن الحضور ناقشوا خلال الاجتماع، الحوار بين أحزاب الوحدة و"المجلس الوطني الكردي في سوريا"، بالإضافة إلى الحديث عن المستجدات الأخيرة بعد زيارة براونشتاين لإقليم كردستان في العراق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ