مسؤول في النظام يعلن عن زيارة قريبة للمبعوث الأممي إلى دمشق مبدياً استعدادهم للتعاون
مسؤول في النظام يعلن عن زيارة قريبة للمبعوث الأممي إلى دمشق مبدياً استعدادهم للتعاون
● أخبار سورية ١٣ يناير ٢٠١٩

مسؤول في النظام يعلن عن زيارة قريبة للمبعوث الأممي إلى دمشق مبدياً استعدادهم للتعاون

أعلن مساعد وزير الخارجية للنظام السوري، أيمن سوسان، اليوم الأحد، أن المبعوث الأممي إلى سوريا، جير بيدرسون، سيزور سوريا، وأن سلطات النظام ستعلن له عن استعدادها للتعاون، لافتاً في حديث للصحفيين إلى أن دمشق رحبت بتعيين بيدرسن منذ البداية.

وأضاف " أعربنا في البداية عن استعدادنا للتعاون معه من أجل العمل الناجح. ستكون هذه أول زيارة يقوم بها إلى دمشق للتعرف، على الرغم من أننا على دراية بالسيد بيدرسن".

وتابع سوسان " سنستمع إليه ونعلن استعدادنا للتعاون معه ونأمل أن يحقق ما لم يستطع أسلافه فعله"، مشيراً إلى أنه من "المفيد" بالنسبة لبيدرسن أن يستخدم تجربة أسلافه في هذا المنصب وأن يحترم سيادة سوريا ، وأن يكون محايدا في عمله، وفق قوله.

وقبل أيام، وجه المبعوث الأممي الجديد الخاص إلى سوريا غير بيدرسن الذي حل محل سلفه ستيفان دي ميستورا، رسالته الأولى في المنصب بشأن مهمته في الملف السوري.

ونشرت البعثة الأممية الخاصة إلى سوريا على حسابها في "تويتر" نص رسالة بيدرسن الذي بدأ مهام منصبه رسميا اليوم الاثنين، باللغتين، الإنجليزية والعربية. وقال فيها: "يشرفني أن أستهل مهمتي من أجل خدمة الشعب السوري وتطلعاته من أجل السلام".

وتعهد بيدرسن بالقيام بـ"مساع حميدة" والعمل من أجل تحقيق الحل السلمي وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254"، مؤكداً تطلعه إلى "التشاور على نطاق واسع مع كل الأطراف المعنية داخل وخارج سوريا".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد أعلن في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أنه تقرر تعيين الدبلوماسي النرويجي جير بيدرسن مبعوثا جديدا للأمم المتحدة إلى سوريا، بدلاً عن ستيفان دي مستورا الذي قدم استقالته.

ومنذ عدة سنوات كان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا "ستيفان دي مستورا" يتولى مسألة إيجاد حل سياسي للقضية السورية، برزت تصريحاته بشكل دائم كلاعب أساسي في المؤتمرات والاجتماعات المتعلقة بسوريا، وخاض حراكاً كبيراً للقاء جميع الأطراف واللاعبين في الشأن السوري، إلا أنه لم يكن مستقلاً بقراراته وتصريحاته بقدر ماكانت تخدم روسيا وحلفاء الأسد.

وأقر دي ميستورا، في إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن الدولي بفشله في تشكيل لجنة لصياغة دستور في سوريا، مشيراً إلى أن "السلال الأربع" التي تم التوصل إليها في مفاوضات جنيف قد تمثل أساسا لحل الأزمة السورية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ