مستغلا تدهور الوضع المعيشي.. وفد عسكري روسي يعتزم زيارة السويداء ..!!

14.كانون1.2020

كشفت مصادر إعلامية محلية عن تفاصيل زيارة وفد من القادة العسكريين الروس بدمشق لمحافظة السويداء خلال الأيام المقبلة، وسط الحديث عن استغلال الوضع المعيشي المتدهور فيها كسائر مناطق النظام لحماية مصالحها الخاصة، ويأتي ذلك في سياق تنامي نفوذ روسيا في عدة مناطق بسوريا.

وأشارت شبكة "السويداء24"، بتقرير مطول إلى أنّ وفداً روسياً يعتزم زيارة محافظة السويداء خلال الأيام القليلة المقبلة، ويضم مسؤولين عسكريين من مركز قيادة القوات الروسية بالعاصمة دمشق، وذلك بهدف طرح تسوية تشمل المطلوبين للخدمة الإلزامية في جيش النظام والمنشقين عنه.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد العسكري الروسي بشخصيات محلية للتباحث في قضية تسوية أوضاع المطلوبين عن الخدمة، برغم أنّ عدة مراسيم تحت مسمى العفو من النظام عن المطلوبين للتجنيد والمنشقين عن الجيش، لم تجدي نفعا لآلاف الشباب في السويداء، والتي تعود لأسباب وعوامل عديدة، بحسب المصادر.

وتناولت الشبكة في تقريرها الحديث عن الدور الذي تلعبه روسيا في السويداء، والذي يتركز على تجنيد الشباب لحماية مصالحها، وطرح تسويات للمطلوبين عن الخدمة العسكرية والفارين منها.

وأوضحت بأن مصادر روسية نفت نيها تشكيل قوات محلية تابعة لها تعمل ضمن محافظة السويداء، وذلك عقب تداول معلومات تفيد بنية روسيا تشكيل فرقة عسكرية تحت مسمى اللواء التاسع، تتبع للفيلق الخامس الذي تشرف روسيا عليه.

وجاء ذلك عقب قيام أحد متزعمي فصائل السويداء ويدعى "صالح العبدالله"، في تجنيد شبان من السويداء ضمن مليشيات قال إنها ستتبع للروس، الأمر الذي نفته مصادر الشبكة إلا أنها ذكرت بأن بـ "العبدالله"، نشاطات سابقة تتمثل في علاقاته مع أجهزة استخبارات النظام وتشكيله لمليشيات تابعة لها قبل أعوام.

وفي حزيران الماضي، كشفت الشبكة ذاتها في تحقيق نشرته، تضمن معلومات ووثائق عن عمليات تجنيد عشرات الشباب السوريين من محافظة السويداء، ونقلهم إلى ليبيا والقتال هناك كمرتزقة، وصولاً إلى دفعات مماثلة وصلت إلى فنزويلا برعاية روسية ليصار إلى توقيع عقود التجنيد لحماية منشآت تخضع لها في البادية السورية.

ويأتي ذلك في وقت يتزايد فيه استقطاب القوات الروسية للشباب في محافظة السويداء وعموم سوريا، لتجنيدهم في حماية المصالح الروسية داخل سوريا وخارجها، مستغلة تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية للسكان، وفقاً لما أوردته شبكة "السويداء 24".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة