مصادر: المفاوضات بين "مسد" والنظام تتم برعاية "روسية أمريكية"

19.آب.2018

أكد مصدر مقرّب من إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD يوم السبت، أن محاولات التفاوض بين مجلس سوريا الديمقراطية - الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية والنظام تجري تحت مظلة تفاهمات القوى العالمية الكبرى، الولايات المتحدة وروسيا.

وقال المصدر الذي رفض الإفصاح عن هويته لموقع (باسنيوز): «هناك محاولات للتفاوض بين النظام ومجلس سوريا الديمقراطية، ويمكن اعتبارها مرحلة تمهيدية لاختبار نوايا الطرفين حيال العملية التفاوضية ومدى استعدادهم لذلك»، مؤكداً أن «هذه المحاولات تجري تحت مظلة تفاهمات أو توافقات القوى العالمية الكبرى الولايات المتحدة وروسيا، وهذا يعطي نوعاً من الضمانات للأطراف المتفاوضة على الأرض».

وتابع «لكن ليس واضحاً مدى جدية روسيا فيما يتعلق بقبول المحاصصات مع القوى الدولية الأخرى على الأرض السورية، الأمر الذي يجعل سوريا الديمقراطية متخوفة من إمكانية الغدر بها حين ينتهي الروس والنظام من ملف إدلب أو في مرحلة لاحقة».

وأشار المصدر إلى أن «هناك بعض الأطراف المعادية لهذه المحاولات ولا تريد لها أن تنجح عملياً، لأن نجاحها يمثل انتصاراً كبيراً لسياسة مشروع الإدارة الذاتية ويؤكد صوابية قراءتها للوضع الدولي منذ انطلاق الأزمة السورية»، حسب قوله.

ولفت المصدر إلى أن «النظام يتفاوض أو يسعى للتفاوض مع القوة التي التزمت بعمقها السوري وسعت عبر أمد الأزمة إلى حماية مؤسسات الدولة ولم تبادر إلى إطلاق النار على الجيش السوري ومثلت بذلك تطلعات السوريين الحقيقية للحرية والديمقراطية رغم تحالفها مع الولايات المتحدة والتحالف الدولي على محاربة الإرهاب».

وقال المصدر، إن «النظام لن يفرط في محاولات التفاوض بهذه السهولة وفق ما تشير بعض وسائل الاعلام، لأن إقدامه على خطوة كهذه سيقوي موقف (مسد) وحلفاءها وسينسف أي إمكانية لوحدة سوريا وسيبرر بقاء التحالف إلى الأبد على الجغرافية التي تديرها بهدف حماية مكونات هذه المناطق من اعتداءات النظام».

وكان مصدر آخر مقرب من إدارة PYD قد قال يوم الخميس، إن «مجلس سوريا الديمقراطية حريص على الاحتفاظ بتحالفه مع التحالف الدولي ولن يقدم على أي خطوة دبلوماسية ما لم تكن بموافقة أمريكية أو على الأقل برضى ضمني»، لافتاً إلى أن «جميع الخطوات يتم مناقشتها على مستويات أعلى قبل الخوض فيها وتطبيقها ميدانياً على الأرض».

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة