مظاهرات غاضبة في السويداء .. وهذه مطالبها..!

15.كانون2.2020

خرجت مظاهرات شعبية غاضبة في مدينة السويداء جنوب البلاد، وذلك اعتراضاً على الواقع المعيشي الذي وصلت إليه المحافظة في ظل سيطرة ميليشيات النظام عليها.

في حين تجمع عدد من سكان المدينة أمام مبنى المحافظة، وآخرون في مدينة شهبا شمالها، رافعين لافتات تندد بتدهور الوضع المعيشي، مطالبين بتحسين ظروف المعيشة التي وصلت إلى حالة مزرية.

واللافت في الأمر نقل وكالة أنباء النظام "سانا" للحدث، إلا أنها وصفت الحركة الاحتجاجية بأنها تجمع صغير، ضم "بضعة أشخاص" دون تقديم المزيد من التفاصيل.

صفحات موالية شرعت بتداول الصور الواردة من المحافظة الأمر الذي نتج عنه عشرات التعليقات التي تشير إلى اقتراب حدوث حالات مماثلة لعدد من المحافظات وعلى نطاق أوسع، لا سيما مع تمادي سلطة العصابات التي تصفها الصفحات المقربة من الأسد بالخارجة عن القانون، إلى جانب تدهور الوضع الاقتصادي.

هذا وتعيش مناطق سيطرة النظام في حالة مزرية على الصعيد الاقتصادي إلى جانب انعدام فرص العمل بسبب عمليات التجنيد الإجباري والاعتقالات التعسفية بحق السكان في عموم المناطق الخاضعة لسيطرة جيش النظام.

يذكر أن حركات الاحتجاج الحالية تعد الأولى من نوعها من حيث جاءت تزامناً مع انهيار قيمة الليرة السورية إذ وصل سعر صرف الدولار إلى 1080 ليرة، ما أدى لارتفاع الأسعار مما يرجح تفاقم الوضع الاقتصادي الذي يعري نظام الأسد ويظهر عجزه عن توفير أبسط احتياجات موالية فضلاً عن احتياجات أهالي المناطق القابعة تحت سيطرته، وسط انعدام مقومات الحياة الأساسية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة