مظاهرات في الغوطة الشرقية ومعرة النعمان ضد تحرير الشام.. وفي إدلب مظاهرة مؤيدة
مظاهرات في الغوطة الشرقية ومعرة النعمان ضد تحرير الشام.. وفي إدلب مظاهرة مؤيدة
● أخبار سورية ٢٨ يوليو ٢٠١٧

مظاهرات في الغوطة الشرقية ومعرة النعمان ضد تحرير الشام.. وفي إدلب مظاهرة مؤيدة

خرجت مظاهرات شعبية في عدد من المدن والبلدات في المناطق المحررة، نددت بمشاريع التقسيم التي يتم تداولها بين الدول الراعية لاتفاق خفض التصعيد، في جمعة أطلقوا عليها اسم " جمعة مجازر خفض التوتر الروسي"، شملت مناطق في إدلب وريف حلب والغوطة الشرقية.

اللافت في المظاهرات التي خرجت في معرة النعمان وبلدات عدة في الغوطة الشرقية هو الهتافات والشعارات التي رفعت ضد هيئة تحرير الشام، حيث ندد المتظاهرون في معرة النعمان بممارسات تحرير الشام بحق المدنيين والفصائل، ورفعوا لافتات كتب عليها عبارات "ماذا بقي من شعاركم جئنا لنصرتكم".

وفي الغوطة الشرقية خرجت العديد من المظاهرات في بلدات عين ترما وكفربطنا ومناطق عدة، نددت بقصف روسيا ونظام الأسد للمدنيين، وطالبت بخروج هيئة تحرير الشام من الغوطة الشرقية، سرعان ما توجهت لمقرات تحرير الشام مطالبة بحلها أو خروجهم من الغوطة الشرقية قوبلت بالرصاص دون ورود أي معلومات عن إصابات بين المتظاهرين.

وفي مدينة إدلب كان من المقرر أن تخرج مظاهرة شعبية تؤكد على حرمة الاقتتال بين الفصائل وتطالب بضرورة تفعيل المؤسسات المدنية وعدم تدخل الفصائل فيها، وتؤكد على مطالبها في الحرية وإسقاط الأسد، إلا أن مناصري هيئة تحرير الشام دخلوا ضمن المتظاهرين ورفعوا لافتات تناصر القدس وعبارات تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في المدينة، ومنعوا رفع علم الثورة السورية كما حصل في مظاهرات عدة في المدينة.

سبق مظاهرة إدلب تجييش كبير في عدة مساجد من قبل خطباء يتبعون لتحرير الشام، دافعوا فيها عن العملية الأخيرة التي قامت بها تحرير الشام ضد الأحرار، وعن فتوى أو اليقظان المصري، كما تطرق لمسألة علم الثورة وأنه علم انتداب وعلمانية.

وفي الأتارب بحلب وعدة مناطق بريف حلب الشمالي خرجت مظاهرات شعبية عارمة رفعت أعلام الثورة السورية وطالبت بالحرية والخلاص ورفضت الاتفاقيات التي تبرم بين الدول المعنية بالملف السوري والتي تهدف لتقسم البلاد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ