معارض تركي يطالب بالتحقق من سلامة الشهادات الثانوية الخاصة بالسوريين

22.تشرين2.2019
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

تقدم نائب تركي في حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض بطلب إلى مجلس البرلمان للتحقق من عدم زيف شهادات الثانوية الخاصة بالطلبة السوريين الذين دخلوا الجامعات التركية ما بين عامي 2011 – 2014.

ولفت النائب المعارض "محمود تانال" الانتباه في المعروض الذي قدّمه إلى البرلمان، إلى الخدمات التي قدمتها تركيا للطلبة السوريين، والتسهيلات التي وفرتها في سبيل استكمالهم الدراسة الجامعية لدى بداية موجة الهجرة، وذلك بحسب ما ترجمه موقع "الجسر ترك".

وتابع مشيراً إلى أن تلك التسهيلات تضمنت السماح لهم باستكمال دراستهم الجامعية على الأراضي التركية بمجرد توافر شهادة أو وثيقة تؤكد إنهاءهم للمرحلة الثانوية في بلادهم، بالرغم من عدم وجود قنوات اتصال (مع نظام الأسد) للتحقق من صحة تلك الوثيقة.

كما رجّح أن تلك المرحلة الممتدة ما بين عامي 2011 – 2014 شهدت دخول بعض الطلبة السوريين إلى الجامعات دون وجه حق عبر شهادات مزورة، تمكنوا بفضلها من الحصول على الجنسية التركية، مشيراً إلى تردد تلك الأقاويل بين أوساط السوريين أنفسهم.

هذا وقد طالب النائب المعارض بالتحقق من سلامة شهادات الثانوية الخاصة بأصحاب الأصول السورية من الطلبة الذين دخلوا الجامعات في تلك الفترة، مشدداً على ضرورة فصل أصحاب الشهادات المزورة من جامعاتهم، وإلغاء الاعتراف بشهادة الذين تخرجوا منهم.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة