"معاشك لبيتك" .. النظام يثير السخرية بخدمة توصيل الرواتب للموظفين بمناطق سيطرته
"معاشك لبيتك" .. النظام يثير السخرية بخدمة توصيل الرواتب للموظفين بمناطق سيطرته
● أخبار سورية ٢٨ نوفمبر ٢٠٢١

"معاشك لبيتك" .. النظام يثير السخرية بخدمة توصيل الرواتب للموظفين بمناطق سيطرته

أطلق نظام الأسد ما وصفها خدمة "معاشك لبيتك"، وذلك عبر "المؤسسة العامة للتأمين" بالتعاون مع "المؤسسة السورية للبريد"، التابعة له إذ تقوم على توصيل الرواتب والأجور للعاملين والمتقاعدين ما أثار تعليقات ساخرة حول القرار.

وذكرت وكالة أنباء النظام "سانا"، أن يمكن للمتقاعدين المدنيين والعسكريين والمستحقين عنهم بإمكانية قبض رواتبهم من مراكز البريد المنتشرة بالمحافظات إما من كوة البريد مباشرة أو عبر خدمة "معاشك لبيتك".

وحسب بيان صادر عن مؤسسة البريد زعمت نجاح تجربة خدمة الصرف الإلكترونية على البرامج الحاسوبية المعدة خصوصا لخدمة صرف المعاشات للمتقاعدين والمستحقين عنهم عن شهر تشرين الأول للعام الجاري، حسب كلامها.

وذكرت أنها "ستستكمل تطبيق هذه الخدمة في شباط القادم بعد التعميم على كل فروع المؤسسة بالمحافظات نظرا لأن شهري كانون الأول والثاني مخصصان لإنجاز عمليات طباعة دفاتر قسائم المعاشات السنوية".

وقال "باسم الجاجة"، مدير عام المؤسسة العامة للمعاشات والتأمين لدى نظام الأسد "اتفقنا مع المؤسسة العامة للبريد بتبسيط الإجراءات وتسييرها بأقل الأعباء المادية سواء للعسكريين أو المدنيين المتقاعدين من أجل قبض معاشاتهم".

وتحدث عن خدمة "معاشك لبيتك"، بتوصيل المعاش التقاعدي إلى المنزل، قمنا باختبارات على هذه الخدمة وعلى أساسها سيتستفيد 9500 متقاعد مدني و10500 عسكري متقاعد، وبإمكانهم تقاضي معاشهم عن طريق مراكز البريد، وفق تقديراته.

وأضاف، في حواره مع إذاعة موالية لنظام الأسد "نؤمن خدمة معاشك لبيتك مقابل مبلغ 500 ليرة يتم تقاضيه، وبناءً عليه يتم إيصال المعاش للمتقاعد من البريد إلى منزل المواطن"، وفق تعبيره.

وكانت قررت حكومة نظام الأسد رفع قيمة قسط التأمين السنوي المقتطع من رواتب العاملين بالمؤسسات الحكومية التابعة للنظام، حيث بلغ نحو 3,000 ليرة سورية بدلا من 500 ليرة شهريا.

وصرح "محمد رافد"، مدير عام هيئة الإشراف على التأمين الصحي بأن مجلس الوزراء التابع لنظام الأسد أقرّ المقترح المقدم من وزارة المالية لتعديل وثيقة التأمين الصحي للعاملين في الدولة.

وقال "رافد" إن التعديل يأتي باتجاه زيادة الحدود المالية لتغطيات الوثيقة من 75 ألف خارج المشفى إلى 200 ألف، ومن 650 ألف إلى مليوني ليرة داخل المشفى، وتخفيض نسب التحمل للموظف من الكلفة الطبية من 25% إلى 15% خارج المشفى.

وتجدر الإشارة إلى أن الحد الأدنى العام للأجور الموظف لدى نظام الأسد 71,515 ليرة سورية شهرياً ما يعادل (20 دولار أميركي فقط) وفي سعر الليرة اليوم الخميس، في حين تصدر قرارات رفع الأسعار وتخفيض المخصصات من قبل حكومة النظام بينا يظهر المرسوم بزيادة الرواتب والأجور بتوقيع رأس النظام وذلك قد يندرج في إطار الترويج للبروباغندا الدعائية لصالح رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ