معركة حماة تقلب الموازين .... الثوار يهاجمون والنظام يصد
معركة حماة تقلب الموازين .... الثوار يهاجمون والنظام يصد
● أخبار سورية ٧ يونيو ٢٠١٩

معركة حماة تقلب الموازين .... الثوار يهاجمون والنظام يصد

اتفقت جميع فصائل الثوار بجميع مكوناتها العسكرية اليوم الجمعة، على اسم موحد لمعركة التحرير بريف حماة الشمالي حملت اسم "الفتح المبين" والتي وفق خبراء عسكريين، غيرت الموازين العسكرية وقلبتها رأساً على عقب، لتغدو الفصائل القوة المهاجمة، والنظام وحلفائه يحاولون الصد.

وكانت بدأت قوات الأسد في 26 نيسان الماضي، حملة عسكرية واسعة النطاق من القصف الجوي والصاروخي على ريفي إدلب وحماة، متوعدين بمعركة حاسمة في إدلب، لتبدأ لاحقاً التوسع تحت غطاء الطيران الذي حرق المنطقة، وتتمكن خلال شهر ونصف من المعارك من السيطرة على بضع قرى وبلدات بريف حماة الشمالي والغربي.

وخلال الفترة الماضية، كانت فصائل الثوار تقاوم التقدم للنظام وتعمل على صد التوغل العسكري وامتصاص الهجمات اليومية، ومن ثم إعادة الهجوم من جديد على محاور كفرنبودة والكركات والحويجة، كبدت خلالها النظام مئات القتلى والخسائر، رغم شدة القصف الذي استخدمه للتمهيد أمامه.

ومع إطلاق فصائل الثوار يوم أمس الخميس، معركة جديدة ضد النظام في ريف حماة الشمالي، واختبار محور جديد للمعركة غير المحاور التي تركز قوات الأسد على التوسع من خلالها، بدأت تتغير ملامح السطوة العسكرية، ويتحول الثوار من الدفاع للهجوم، في حين بات النظام مربكاً في التصدي لتلك الهجمة وتدارك الموقف بعد وصول الثوار لطريق السقيلبية - حماة من محاور الجبين وتل ملح بأقل من خمس ساعات.

وإضافة للموازين العسكرية التي فرضتها معركة حماة، والتي لاتزال مستمرة على جبهات كرناز، في محاولة لفصائل الثوار التي وحدت خطابها الإعلامي بمعركة واحدة، مع توحيد جهودها العسكرية بغرفة عمليات مشتركة، باتت روسيا في موقف حرج أمام تقدم الثوار الذين أوصلوا رسالتهم بقوة أنهم قادرون على المواجهة وأن كل غاراتها وقصفها ودعمها للنظام لم يضعف من عزيمتها لازال لديهم أوراق كبيرة في المعركة.

ومن خلال رصد المواقع الموالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تتكشف حالة الانهيار الشعبية في مناطق سيطرة النظام، مع خوفهم الكبير من تقدم الفصائل بريف حماة، وبدء حركات النزوح من القرى الموالية والمحتلة من قبل الميليشيات العلوية، وسط حالة إرباك كبيرة لدى النظام الذي يحاول الزج بكل قواته وميليشياته هناك لوقف تقدم الفصائل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ