مع تصاعد ملحوظ لـ"كورونا" .. إجراءات إغلاق وحظر في عدة مناطق في سوريا
مع تصاعد ملحوظ لـ"كورونا" .. إجراءات إغلاق وحظر في عدة مناطق في سوريا
● أخبار سورية ٦ أبريل ٢٠٢١

مع تصاعد ملحوظ لـ"كورونا" .. إجراءات إغلاق وحظر في عدة مناطق في سوريا

شهدت مختلف المناطق السورية ارتفاعاً ملحوظاً في حصيلة "كورونا" المعلنة فيما أصدرت السلطات الصحية في الشمال السوري المحرر قراراً بتنفيذ إغلاق وحجر صحي على قرية بريف عفرين، فيما قررت "الإدارة الذاتية" فرض حظر تجوال في مناطق سيطرتها.

وفي التفاصيل كشفت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة EWARN" في وحدة تنسيق الدعم عن 32 إصابة جديدة بفايروس "كورونا"، في المناطق المحررة شمال سوريا، وبذلك أصبح عدد الإصابات الكلي 21,394 كما تم تسجيل 5 حالات شفاء بمناطق حلب وإدلب رفعت الشفاء الكلي 19,547 حالة، وفقاً لتحديث الحصيلة الصادر السلطات الصحية في الشمال المحرر.

وأشارت إلى عدد الوفيات المرتبطة بالوباء توقفت عند 638 حالة، وأكدت بأنّ عدد تحاليل الاختبار أمس 587، ليصبح إجمالي الحالات التي تم اختبارها 110,077 اختبار في الشمال السوري.

في حين سجلت الشبكة إصابة جديدة واحدة بمناطق "نبع السلام" المحررة شمال شرقي البلاد وبذلك بلغت الإصابات 128 إصابة، و65 حالة شفاء ووفاة واحدة، بعد إجراء 3,036 تحليل.

وأصدرت صحة "عفرين"، قراراً بفرض حجر صحي كامل على إحدى قرى المدينة إثر انتشار فيروس، وذكرت مصادر إن القرية الخاضعة للحجر تقع بين مدينة "جنديرس" وقرية "دير بلوط" بريف حلب الشمالي.

وحذرت مديرية الصحة ذاتها من دخول المنطقة في موجة ثانية من تفشي "كورونا" بحسب بيان رسمي صادر أمس الإثنين، ودعت المديرية في بيانها الأهالي إلى اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية.

من جانبه وجه فريق منسقو استجابة سوريا، تنبيها للمدنيين في عموم مناطق شمال غرب سوريا، داعياً الجميع لتوخي الحذر الشديد، بعد عودة تسجيل ارتفاع في أعداد إصابات كورونا وفرض سياسة الإغلاق في إحدى القرى التابعة لناحية جنديرس شمالي حلب.

وقال الفريق إنه "خلال الأيام السابقة شهدنا زيادة ملحوظة في أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا COVID-19، ومن المتوقع أن تشهد زيادة جديدة في الأعداد نتيجة الاستهتار بالإجراءات الوقائية اللازمة لمنع انتشار فيروس كورونا، وضعف عمليات الاستجابة الإنسانية في المنطقة".

وأضاف: "نكرر الرجاء مرة اخرى بضرورة اتباع أساليب الوقاية من الفيروس، وذلك لإتاحة المجال أمام الكوادر الطبية لاحتواء أي موجة جديدة لانتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19 خلال الفترة القادمة".

وكانت لفتت مؤسسة "الدفاع المدني السوري" إلى "بدء ارتفاع منحنى الإصابات بكورونا مرة أخرى، ما ينذر بموجة ثانية من الوباء قد تكون أخطر من سابقتها"، وأشارت إلى أن "الالتزام بتدابير الوقاية من الفيروس وإجراءات التباعد الاجتماعي قدر المستطاع وارتداء الكمامة، تقلل بشكل كبير من فرص انتقال العدوى".

ويأتي ذلك في ظل إنهاك القطاع الطبي في الشمال السوري نتيجة القصف الممنهج من قبل النظام وروسيا، تواصل فرق الخوذ البيضاء، عمليات التعقيم الاحترازي للمرافق العامة والمخيمات إضافة لحملات التوعية".

بينما أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام عن تسجيل 122 إصابة جديدة بفايروس كورونا، إلى جانب تسجيل 10 حالات وفاة جديدة تضاف إلى الحصيلة المعلن عنها مناطق سيطرة النظام.

وبحسب بيان الوزارة فإنّ عدد الإصابات المسجلة وصل إلى 15,926 فيما بات عدد الوفيات 1,323 حالة، في حين بلغ عدد المتعافين 13,316 مصاب بعد تسجيل 111 حالة شفاء لحالات سابقة.

وأعلنت "هيئة الصحة" التابعة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن تسجيل 304 إصابة جديدة بفايروس كورونا في مناطق سيطرتها.

وقال الدكتور "جوان مصطفى"، المسؤول في هيئة الصحة إن الإصابات توزعت على مناطق الحسكة والرقة وحلب، وذكر "مصطفى"، أن السلطات الصحية في شمال وشرق سوريا رفعت عدد المصابين إلى 10813 حالة منها 396 حالة وفاة بعد تسجيل 4 وفيات و 1334 حالة شفاء بعد تسجيل 5 حالات شفاء جديدة.

في حين أصدر "مجلس دير الزور المدني" التابع للإدارة الذاتية قرارا يقضي بفرض حظر كلّي للتجول، في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بمحافظة دير الزور.

وذكر أن القرار يدخل حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء ويستمر لغاية 12 من الشهر الجاري، وذلك بسبب تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في المنطقة ويستثنى منه عدة فعاليات محلية وتجارية.

كما قررت "الإدارة الذاتية"، تعليق العمل بالمحاكم في الحسكة والرقة والطبقة، ضمن إجراءات احترازية للحد من تفشي فيروس "كورونا"، يوم الاثنين المقبل.

وتسجل معظم المناطق السورية ارتفاعا كبيرا في حصيلة كورونا معظمها بمناطق سيطرة النظام المتجاهل والمستغل لتفشي الوباء، فيما شهدت مناطق "قسد" تصاعد بحصيلة كورونا مع انعدام الإجراءات الوقائية، فيما تتوالى التحذيرات الطبية حول مخاطر التسارع في تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا مع اكتظاظ المنطقة بالسكان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ