طباعة

"مفهوم العمليات الخاصة" خطة بريطانية سرية لمواجهة مع روسيا في سوريا

14.حزيران.2019
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقرير نشرته اليوم الجمعة، عن مقترحات بريطانية تنذر بمواجهة عسكرية محتملة مع روسيا في شمال سوريا، لافتة إلى أن إدارة القوات الخاصة البريطانية وضعت خطة سريَّة تسمى "مفهوم العمليات الخاصة"، سيبتُّ فيها قريبًا من قِبَل الوزراء في الحكومة البريطانية.

وقالت الصحيفة إن قادة عسكريين بريطانيين قدموا اقتراحات بإعادة تكليف القوات الخاصة البريطانية، التي تقاتل تنظيم الدولة ”داعش” في سوريا والعراق، لمواجهة روسيا وغيرها، بعد القضاء على التنظيم.

وأشارت الغارديان في تقريرها إلى أن القادة يعتقدون بأنه “مع اقتراب هزيمة داعش فإن الحاجة إلى استخدام القوات الخاصة لمحاربة الإسلاميين المتطرفين باتت تقلُّ تدريجيًّا، وبالتالي ينبغي أن تؤدي هذه القوات مهام أخرى”.

وبحسب الصحيفة فأن في حال تمت الموافقة، ستقوم إدارة القوات الخاصة بإعادة هيكلة وحداتها وفق خطتها الجديدة، موضحة بأن الخطة تستند على الاقتناع بأن طبيعة وآلية الحرب الحديثة تتغير، وأنها تعير اهتمامًا أقل للعمليات العسكرية التقليدية وباتت تتجه وتركز على الصراعات والنزاعات “الأكثر حساسية” بين الدول.

وأشارت إلى القادة العسكريين البريطانيين يعتبرون أن روسيا يجب أن تكون أحد أهداف القوات الخاصة البريطانية، لاسيما وأن القلق بشأن تصرفاتها زاد بشكل كبير بعد حادثة تسمم سكريبال في سالزبوري العام الماضي، والتي اتهمت فيها الحكومة البريطانية روسيا بالمسؤولية.

ونوهت صحيفة” الغارديان” بأنه في حال تمت الموافقة على الخطة العسكرية المعروضة، فستجري إعادة هيكلة هذه الوحدات للقيام بمهام جديدة.

يذكر أن وزارة الدفاع البريطانية كشفت في شباط/ فبراير، أن قوات خاصة بريطانية شاركت في العمليات العسكريّة البرية ضدَّ تنظيم ”داعش” في سوريا، وذلك خلافًا لقرار برلمان البلاد الذي اختصر المشاركة بالقوات الجوية فقط .

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير