مفوضية اللاجئين تؤكد عودة أكثر من 11 ألف لاجئ سوري من الأردن منذ فتح معبر نصيب

13.شباط.2019
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

متعلقات

أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الأربعاء أن أكثر من 11 ألف لاجئ سوري غادروا الأردن عائدين إلى بلدهم منذ إعادة فتح الحدود بين البلدين في منتصف تشرين الأول/أكتوبر 2018.

وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية محمد الحواري لوكالة فرانس برس، إنه "منذ 15 تشرين الأول/أكتوبر الماضي ولغاية العاشر من شهر شباط/فبراير الحالي عاد 11 ألفا و198 لاجئا سوريا إلى بلدهم".

وأوضح أن "هذه الأرقام مطابقة لقوائم الحكومة الأردنية (الخاصة باللاجئين السوريين العائدين) وبيانات وسجلات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين".

ويستضيف الأردن نحو 670 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى البلاد منذ اندلاع الثورة في سوريا بنحو 1,3 مليون سوري.

وفتح معبر جابر- نصيب الحدودي الرئيسي بين الأردن وسوريا في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2018 بعد نحو ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب النزاع في سوريا.

ومن جانب آخر، قرر وزير الداخلية الأردني سمير مبيضين الأربعاء تمديد ساعات العمل بمعبر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا، ويأتي هذا القرار بعد أن شهد المعبر حركة مرور متزايدة ودعوات لتمديد ساعات العمل به.

والجدير بالذكر أن قوات الأسد تواصل شن حملات الاعتقال للمدنيين الشبان في المناطق الخاضعة لسيطرتها بغية سوقهم للتجنيد الإجباري، علما أن أغلب العائدين من الأردن هم من فئات النساء والأطفال والمسنين.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة