مفوض أممي :: 15 ألف لاجئ سوري عادوا من الأردن بعد افتتاح معبر نصيب

30.آذار.2019

متعلقات

كشف المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة محمد الحواري، أن عدد اللاجئين العائدين من الأردن إلى سوريا منذ افتتاح معبر جابر الحدودي مع سوريا في منتصف تشرين الأول 2018 حتى الآن أكثر من 15 ألف لاجئ.

وقال في تصريحات نقلها موقع "الدستور" إن نسبة اللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية، بلغت في المخيمات 18 % من مجموع اللاجئين المتواجدين على أراضي المملكة البالغ عددهم 670 ألف لاجئ.

وبين الحواري أنّ 8 % من اللاجئين في الأردن يرغبون بالعودة في هذا العام 2019، موضحاً أن العودة طوعية، متوقعاً باحتمالية ارتفاع نسبة العودة الطوعية إلى 66 % خلال هذا العام.

من جانبه قال رئيس مركز معبر نصيب السوري العقيد مازن غندور في تصريحات صحفية، إن المركز استقبل الاربعاء الماضي عشرات اللاجئين بينهم النساء والأطفال الراغبون بالعودة الى سوريا.

وبحسب غندور بلغ عدد اللاجئين العائدين من الأردن الى سوريا منذ افتتاح المعبر في منتصف تشرين الأول 2018 حتى الآن 15.200 ألف لاجئ دخلوا لسوريا بموجب تذاكر مرور مؤقتة.

وأشار غندور الى انه جرى نقل العائدين وأمتعتهم من المنطقة الفاصلة بين معبري جابر ونصيب إلى داخل سورية.

ويستضيف الأردن أكثر من 1.3 مليون لاجئ سوري، وفقا لإحصائيات حكومية، أما المسجلون لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيبلغ عددهم نحو 670 ألفاً، يعيش منهم نحو 126 ألفا في مخيمات الزعتري، والأزرق، والمخيم الإماراتي الأردني «مريجيب الفهود».

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة