مقابل اعفاءات ضريبية لصادراتها .. أردوغان يحمل لأمريكا مقترح لمشاريع توفر ٣٠٠ ألف فرصة عمل للسوريين

30.آذار.2016

حمل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، التي يزورها حالياً ، تهدف إلى تأمين وظائف لـ ٣٠٠ ألف لاجئ سوري موجود على الأراضي التركية ، مقابل حصول منتجات تركيا على إعفاءات ضريبية .

و قال موقع ترك برس قدم رئيس اتحاد مصدري النسيج ومواد الخام (İTHİB)، "إسماعيل كولليه" أمس للرئيس التركي "أردوغان" قبيل مغادرته لتركيا متوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مقترحا لمناقشته مع مسؤوليين أمريكيين، من شأنه أن يتيح الفرصة أمام 300 ألف لاجئ العمل في مصانع نسيج سيتم إنشاؤها بشكل خاص لهذا المشروع.

ويتضمن المقترح طلب تركيا من أمريكا رفع الجمارك عن المنتجات النسيجية التركية، والتي تقدر نسبتها بـ 30 بالمئة، لكي يتم العمل على إنشاء مصانع نسيج خاصة، يشكل اللاجئون السوريون 30 بالمئة من العاملين، فيما سيتمكن 500 ألف تركي من الاستفادة من هذا المقترح أيضا.

وأوضح "كولليه" أن إتاحة الفرصة أمام 300 ألف لاجئ سوري، تعني تحقيق حياة أفضل لـ مليون لاجئ سوري، مشيرا إلى أن المشروع في حال تم الاتفاق عليه سيؤدي إلى رفع صادرات تركيا إلى أمريكا من 1 مليار دولار إلى 5 مليار دولار، وكذلك سيؤدي فتح مصانع بالقرب من المناطق السورية إلى تخفف الهجرة السورية، وسيساعد من تحقيق السلام.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة