ملف المحتجزين من أسرى تنظيم الدولة لدى "قسد" عبء أمني.. ودولهم ترفض استقبالهم

19.تشرين2.2018
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

متعلقات

تعتقل قوات سوريا الديمقراطية، المئات من عناصر تنظيم الدولة في سجونها، ومن بينهم أخطر مقاتليه وهما عنصران من خلية "البيتلز"، بالإضافة لبعض زوجاتهم وأطفالهم.

وقال عبدالكريم عمر، رئيس هيئة العلاقات الخارجية في الإدارة الكُردية في اتصال هاتفي مع "العربية.نت"، في وقت سابق، إن "هؤلاء المعتقلين يشكلون عبئاً إضافياً علينا، وخطراً أمنياً على مناطقنا"، مطالباً المجتمع الدولي بـ"اتخاذ تدابير جدية لإيجاد حل لهم".

والملفت في قضية اعتقال "الدواعش"، أن سلطات الإدارة الذاتية في شمال سوريا لا تحاكمهم، بل تطالب حكوماتهم باستلامهم منها، على عكس ما يحصل في العراق، حيث حكمت السلطات القضائية العراقية على أكثر من 300 مقاتل من التنظيم، بينهم 100 أجنبي بالسجن مدى الحياة أو الإعدام.

وسبق أن انتقدت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" رفض الدول الأوروبية استقبال رعاياها من عناصر تنظيم الدولة الذي سقطوا أسرى لديها خلال المعارك التي دارت في السنوات الماضية.

وتتحدث المصادر أن قسد تحتجز 790 رجلاً في سجن، في حين نقلت 584 امرأة و1250 طفلاً إلى مخيمين، في وقت ترفض الدول الأوروبية تحمل مسؤولياتها و استقبال رعاياها وفق قيادات "قسد".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة