مندوب روسيا بجنيف يأمل إعلان اللجنة الدستورية شهر سبتمبر المقبل

09.آب.2019
غينادي غاتيلوف
غينادي غاتيلوف

متعلقات

أعرب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، غينادي غاتيلوف، عن أمله في أن يتم الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية في شهر سبتمبر المقبل.

وفي مؤتمر صحفي عقد في جنيف، اليوم الجمعة، تحدث غاتيلوف عن الجهود الدبلوماسية الروسية لمعالجة المشكلات التي تحول دون تشكيل اللجنة، وقال الدبلوماسي: "لقد تم إجراء سلسلة من المشاورات، وزار ممثلونا دمشق وأنقرة من أجل اكتمال تشكيل قائمة أعضاء اللجنة الدستورية".

وأشار إلى أن "الخطوة اللاحقة يجب أن تتمثل بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن سوريا، غير بيدرسن، عن تشكيل اللجنة الدستورية في جنيف". وأضاف: "نأمل أن يتم ذلك في شهر سبتمبر".

وكان قال الدكتور "نصر الحريري" رئيس هيئة التفاوض السورية، إن هيئة التفاوض مارست دورها بمسؤولية في عملية تشكيل اللجنة الدستورية ووضعت محددات لتشكيل وعمل اللجنة بما يتوافق مع قرارات مجلس الأمن، لافتاً إلى أنها رفضت أي خطوة من شأنها أن تخرج اللجنة عن هذا السياق وذلك عبر اتصال مباشر مع الأمم المتحدة وتشاور مع الاصدقاء خاصة تركيا.

وأوضح الحريري في تغريدات نشرها على حسابه الرسمي على "تويتر" أن مشكلة الاسماء الستة لم تحل وبعض الأسماء مرفوضة من قبل الهيئة بالكلية، لأنها من صلب النظام وكذلك ترفض الهئة التعديلات التي يحاول النظام تضمينها لضرب جوهر الهدف من تشكيل اللجنة، مؤكداً الاستمرار في رفض أي مقترح لا يتماشى مع جوهر قرارات مجلس الأمن وبيان جنيف.

وكانت قالت خولة مطر، نائبة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، إن العمل يجري بجهد مستمر للإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية، لافتة إلى أن "المبعوث الخاص كان يطرح دائما مواضيع وقف إطلاق النار والعودة إلى المفاوضات بين الطرفين، على أساس بنود اتفاق سوتشي في روسيا".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة