مندوب واشنطن بمجلس الأمن يطالب روسيا بتنفيذ أربع خطوات أولها وقف التصعيد بإدلب
مندوب واشنطن بمجلس الأمن يطالب روسيا بتنفيذ أربع خطوات أولها وقف التصعيد بإدلب
● أخبار سورية ١٧ مايو ٢٠١٩

مندوب واشنطن بمجلس الأمن يطالب روسيا بتنفيذ أربع خطوات أولها وقف التصعيد بإدلب

دعا نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفير جوناثان كوهين، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول إدلب اليوم، روسيا إلى اتخاذ أربع خطوات في سوريا أولها تهدئة كافة العمليات العسكرية في إدلب وحماة، والالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في سبتمبر 2017".

وأضاف: "ثانياً كفالة تقديم المساعدات الإنسانية، وثالثاً تشجيع دمشق على اتخاذ كافة الإجراءات للوصول إلى المناطق التي تحتاج مواد إغاثية"، وفيما يتعلق بالخطوة الرابعة، قال السفير الأمريكي إنها تتمثل في "ضمان عدم استخدام أسلحة كيميائية في إدلب".

وحذر كوهين النظام السوري من أن "استخدام السلاح الكيميائي سيتم الرد عليه فوراً وبعنف"، وتابع: "نريد توجيه رسالة إلى هذا النظام.. لا حل عسكرياً للأزمة، والحل الوحيد سياسي، والتسوية السلمية للنزاع يجب أن تبدأ بحماية المدنيين"، لافتاً إلى أن "الهجوم على إدلب سيؤدي إلى كارثة لم نشهدها من قبل في هذا الصراع".

وكشف السفير الأمريكي في كلمته أن "روسيا أبلغت الولايات المتحدة بشكل ثنائي التزامها باتفاق وقف إطلاق النار في إدلب"، واستدرك "لكنهم الآن يبررون ذلك بأنهم يكافحون الإرهاب.. لقد أدت هذه العملية العسكرية إلى تشريد أكثر من 180 ألف شخص، وهناك موجة جديدة من المشردين تتجاوز قدرة مخيمات المنطقة على استيعابها".

وكانت قالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري دي كارلو، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، إن التصعيد العسكري للنظام وروسيا شمال غرب سوريا شرد أكثر من 120 ألف شخص.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ