منسقو استجابة سوريا: أكثر من مليون نسمة نزحوا شمالي إدلب وحركة العودة لمناطقهم ضئيلة
منسقو استجابة سوريا: أكثر من مليون نسمة نزحوا شمالي إدلب وحركة العودة لمناطقهم ضئيلة
● أخبار سورية ٢٦ مارس ٢٠٢٠

منسقو استجابة سوريا: أكثر من مليون نسمة نزحوا شمالي إدلب وحركة العودة لمناطقهم ضئيلة

قال فريق منسقو استجابة سوريا، إن الحملات العسكرية الأخيرة لقوات النظام السوري وروسيا سببت نزوح أكثر من 1,041,233 نسمة وذلك خلال الفترة الواقعة بين تشرين الثاني 2019 وحتى وقف إطلاق النار الأخير في الخامس من آذار.

ولفتت إلى أن حركة العودة إلى قرى وبلدات ريفي إدلب وحلب والمناطق التي تعرضت للاستهداف من قبل قوات النظام وروسيا على المنطقة التي نزحت منها لاتزال ضئيلة بالمجمل، حيث بلغت أعداد العائدين حتى تاريخ 26 مارس 11,347 نسمة بما يعادل 1.09% من النازحين في الوقت الحالي إلى المنطقة،موزعين على 58.6% إلى ريف حلب و 41.4% إلى ريف ادلب.

وأكد البيان عدم وجود أي ضمانات مقدمة في الوقت الحالي لعودة النازحين بشكل مكثف وذلك للعديد من الأسباب أبرزها، عدم وجود ثقة من قبل المدنيين بوقف إطلاق النار في المنطقة وخاصة مع استمرار الخروقات من قبل قوات النظام السوري وروسيا حتى الآن.

وتحدث عن انعدام شبه كامل في عمل المنظمات والهيئات الإنسانية في المناطق التي شهدت عمليات عسكرية، وأكد تضرر عدد كبير من المنشآت والبنى التحتية التي تقدم خدماتها للمدنيين في المنطقة وبالتالي عدم القدرة على مواصلة استمرار الحياة المعيشية للمدنيين في المنطقة.

وأشار إلى تضرر أجزاء كبيرة ضمن الأحياء السكنية في المناطق التي تعرضت للاستهداف وعدم قدرة المدنيين على تأمين عمليات الترميم والإصلاح لتلك الأحياء السكنية، إضافة لانتشار المخلفات والذخائر الغير منفجرة في العديد من القرى والبلدات وصعوبة العمل على اكتشافها وإزالتها بشكل كامل مما يسبب خطراً على حياة المدنيين العائدين في المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ