منسقو استجابة سوريا توثق مقتل 1023 مدني ونزوح أكثر من 711730 نسمة منذ اتفاق سوتشي بشمال سوريا
منسقو استجابة سوريا توثق مقتل 1023 مدني ونزوح أكثر من 711730 نسمة منذ اتفاق سوتشي بشمال سوريا
● أخبار سورية ١٢ يوليو ٢٠١٩

منسقو استجابة سوريا توثق مقتل 1023 مدني ونزوح أكثر من 711730 نسمة منذ اتفاق سوتشي بشمال سوريا

كشف فريق "منسقو استجابة سوريا" عن توثيق سقوط أكثر من 1023 مدني بينهم 296 طفل منذ بداية اتفاق سوتشي بين الدول الضامنة في سبتمبر 2018، كما وثق الفريق نزوح أكثر من 711730 نسمة من المدنيين خلال الحملات العسكرية الثلاثة التي تلت اتفاق سوتشي.

وأدان فريق منسقو استجابة سوريا بشدة استمرار الأعمال العسكرية ضد المدنيين في شمال غربي سوريا والمستمرة منذ توقيع اتفاق سوتشي وحتى الأن، لافتاً إلى أن سقوط المزيد من الضحايا المدنيين والذي تجاوز عددهم أكثر من 1023 مدني، تظهر حقيقة استهداف النظام السوري وروسيا للأحياء السكنية فقط بعيدا عن مناطق الاشتباكات

وأكد الفريق أن استمرار عملية نزوح السكان المدنيين من المنطقة على مدى الأشهر السابقة، تبرز نية النظام السوري والروسي على العمل على إحداث تغيير ديموغرافي في المنطقة وتندرج تلك الأفعال كجرائم حرب صد السكان المدنيين.

ولفت إلى أن مواصلة استهداف المنشآت والبنى التحتية في شمال غرب سوريا والتي تجاوز عددها أكثر من 108 منشأة(مشافي ومدارس وأفران ومخيمات ومراكز إيواء) وأكثر من 13 موظف وعامل إنساني تتطلب تحقيقا دوليا واسع النطاق في تلك الاستهدافات المتكررة والمتعمدة والتي تسبب خروجها عن الخدمة من إيقاف خدماتها الأساسية للسكان المدنيين في المنطقة.

واعتبر الفريق أن توسيع استهداف المناطق وخاصة المدن الكبرى والأساسية من قبل قوات النظام وروسيا ستسبب موجات نزوح ضخمة من تلك المدن،وسط عدم القدرة على تحمل المزيد من موجات النزوح الحالية.

وعبر الفريق عن تزايد المخاوف لدى فريق منسقو استجابة سوريا من ارتفاع أعداد النازحين بعد تكرار استهداف المدن الكبرى والأساسية إلى أكثر من مليون ونصف نازح، مجدداً مطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الكاملة اتجاه السكان المدنيين في شمال غربي سوريا.

ولفت البيان إلى أن فريق منسقو استجابة سوريا يواصل من خلال فرقه التطوعية المنتشرة في المنطقة بإحصاء وتقييم احتياجات النازحين في المنطقة،ومشاركة تلك المعلومات مع الشركاء الإنسانيين العاملة في المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ