منسقو الاستجابة: قوات النظام تواصل خرق اتفاق إدلب لمنع عودة المدنيين لمناطقهم
منسقو الاستجابة: قوات النظام تواصل خرق اتفاق إدلب لمنع عودة المدنيين لمناطقهم
● أخبار سورية ١ مارس ٢٠٢١

منسقو الاستجابة: قوات النظام تواصل خرق اتفاق إدلب لمنع عودة المدنيين لمناطقهم

أكد فريق منسقو الاستجابة في بيان له اليوم، أن قوات النظام السوري تواصل خرقها وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا الذي تم الإعلان عنه بتاريخ الخامس من شهر آذار 2020، لافتاً إلى أنها تتعمد قوات النظام السوري، استهداف المناطق والأحياء السكنية في قرى وبلدات ريف ادلب، لمنع عودة السكان المدنيين إلى مناطقهم.

ولفت الفريق إلى أن عدد الخروقات لاتفاق وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا، بلغ خلال شهر شباط 324 خرقاً من بينها استهداف بالطائرات الحربية الروسية والطائرات بدون طيار، خلفت العديد من الضحايا والإصابات في صفوف المدنيين.

وطالب فريق منسقو استجابة سوريا، كافة الجهات الدولية المعنية بالشأن السوري، العمل على تثبيت وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا، وايقاف الخروقات المستمرة للسماح للمدنيين بالعودة إلى مناطقهم.

وطلب من المنظمات والهيئات الانسانية العمل على تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم، إضافة إلى تأمين احتياجات النازحين في مناطق النزوح، وتفعيل المنشآت والبنى التحتية الأساسية في مناطق عودة النازحين.

وحذر الجانب الروسي من أي محاولة لعرقلة إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، أو تعطيلها لأي قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي، كما حث الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، على منع أي تحركات روسية من شأنها تقويض دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود، ونحذر من كارثة إنسانية في حال إغلاق المعبر الوحيد الذي تم اعتماده وفق القرار الأخير.

وأشار إلى مواصلة الفرق الميدانية التابعة لمنسقي استجابة، تقييم احتياجات المدنيين في مناطق النزوح والمناطق التي عاد إليها النازحين وعرضها على جميع الجهات الفاعلة في الشأن الانساني لتقديم المساعدات الفورية للمدنيين في المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ