منسقو الاستجابة يقدم ملخص الوضع الإنساني بإدلب ويرد على مزاعم مندوب النظام بمجلس الأمن
منسقو الاستجابة يقدم ملخص الوضع الإنساني بإدلب ويرد على مزاعم مندوب النظام بمجلس الأمن
● أخبار سورية ٣٠ مارس ٢٠٢١

منسقو الاستجابة يقدم ملخص الوضع الإنساني بإدلب ويرد على مزاعم مندوب النظام بمجلس الأمن

قدم فريق منسقو استجابة سوريا، ملخصاً بشأن الأوضاع الإنسانية والميدانية في شمال غربي سوريا، لافتاً لاستمرار قوات النظام السوري وميلشياته بدعم من ما يسمى بالدول الضامنة "ايران وروسيا" بخرق وقف إطلاق النار الذي أعلنت عنه روسيا وتركيا في الخامس من مارس 2020.

ولفت الفريق إلى تزايد وتيرة الانتهاكات على مناطق وأرياف محافظات ادلب, حلب, اللاذقية وحماة, حيث وثق خرق وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا 27 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية، تزامن معظمها بما فيها الغارات الجوية الروسية مع اجتماع مجلس الأمن الدولي، في استهتار واضح بالمنظومة الدولية وقراراتها.

وأدان منسقو استجابة سوريا، الأعمال العدائية واستمرار الخروقات التي تقوم بها قوات النظام وروسيا في المنطقة، وحمل مسؤولية أي تصعيد عسكري جديد في المنطقة لقوات النظام السوري وروسيا بشكل مباشر،كما نحمل تلك الأطراف المسؤولية الكاملة عن عمليات التهجير القسري والتغيير الديموغرافي في المنطقة.

وتعقيباً على كلمة مندوب النظام السوري ضمن اجتماع مجلس الأمن الدولي، والتي تحدث بها عن احتجاز المدنيين كرهائن في ادلب، أكد الفريق أن الكلام المذكور عار عن الصحة ولم يتم منع أي مدني من التحرك في المنطقة ونؤكد أنه لو تم فتح المعابر بشكل عكسي سنشهد موجة نزوح جماعي للقاطنين في مناطق سيطرة النظام السوري إلى شمال غربي سوريا.

ولفت إلى أن مفهوم تسييس العمل الإنساني التي تحدث بها مندوب النظام السوري موجودة فعلياً وتطبقها روسيا بشكل واضح من خلال العمل على منع وصول المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا والعمل على توجيه تلك المساعدات إلى النظام السوري.

وطالب جميع الفعاليات الدولية العمل بشكل فعال على وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا، وإيقاف النظام السوري وروسيا على الخروقات المستمرة والمتعمدة بغية التصعيد العسكري من جديد في المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ