موقع: "الوطني الكردي" قدم لـ "براونشتاين" اقتراح من 6 نقاط لاستئناف الحوار الكردي
موقع: "الوطني الكردي" قدم لـ "براونشتاين" اقتراح من 6 نقاط لاستئناف الحوار الكردي
● أخبار سورية ٦ يونيو ٢٠٢١

موقع: "الوطني الكردي" قدم لـ "براونشتاين" اقتراح من 6 نقاط لاستئناف الحوار الكردي

كشف موقع "باسنيوز" الكردي، عن تقديم "المجلس الوطني الكردي في سوريا" إلى نائب المبعوث الأمريكي ديفيد براونشتاين، خلال لقاء بمدينة القامشلي، ست نقاط لاستئناف الحوار مع أحزاب الوحدة الوطنية الكردية (أكبرها حزب الاتحاد الديمقراطي "PYD").

وأوضح الموقع أن المجلس قدم مقترحاً تضمن ست نقاط "تؤكد في مضمونها على ضمان والتزام الجانب الأمريكي وقائد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) مظلوم عبدي، بحرية نشاط المجلس، وعدم اعتقال مؤيديه من قبل مسلحي حزب الاتحاد الديمقراطي".

وتؤكد النقاط، على "استئناف المفاوضات المتوقفة مع أحزاب الوحدة الوطنية من النقطة التي توقفت عندها، والتوقف عن التصريحات الإعلامية المسيئة من جانب مسؤولي الطرف الآخر"، لافتاً إلى أن "المبعوث الأمريكي وافق مبدئياً على النقاط المطروحة وسوف يناقشها مع قائد (قسد)".

من جهته، قال القيادي في "المجلس الوطني"، بشار أمين، إن وفد المجلس تبادل مع المبعوث الأمريكي خلال اللقاء، "الآراء حول كيفية استئناف الحوار الكردي"، مضيفاً أن نتائج اللقاء كانت "إيجابية".

وسبق أن طالب عضو الأمانة العامة في "المجلس الوطني الكردي" في سوريا، الولايات المتحدة الأمريكية بتأدية مهامها كضامن للحوار بين المكونات الكردية في شمال شرقي سوريا، بعد تعثر المفاوضات الكردية بمناطق شمال شرق سوريا.

وقال عضو الأمانة "فادي مرعي"، إن واشنطن "لم تلعب دورها كطرف محايد أو تضغط بشكل جدي لوقف الممارسات التي حصلت" من قبل "الاتحاد الديمقراطي" (PYD)، لافتاً إلى أن "الأمريكيين لم يحاولوا حل مشاكل الشرق الأوسط، بل الإمساك بخيوط المشكلة وتحريكها بحسب مصالحها، وهو ما لا ينفصل عن المناطق الكردية".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ