ميثاق توحيد القضاء بحلب وريفها

09.كانون1.2014

تم بفضل من الله ومنة توحد كل من الجبهة الإسلامية و جيش المجاهدين قضائياً ضمن المحكمة الشرعية بحلب وريفها في بيان نشر اليوم وتضمن مايلي :

بسم الله الرحمن الرحيم
ميثاق توحيد القضاء بحلب وريفها

يهدف هذا الميثاق إلى توحيد المؤسسات القضائية التابعة للفصائل العسكرية و الألوية و الكتائب بحلب و ريفها ضمن جسم قضائي واحد تحت مسمى: ( المحكمة الشرعية بحلب وريفها ) .
بنود الميثاق :
1 - تعد المحكمة الشرعية بحلب و ريفها كياناً مستقلاً استقلالاً تامّـاً لا يتبع لأيّ فصيلٍ عسكريٍّ أو مدنيٍّ ولا يخضع لأيّ
جهةٍ عسكريةٍ في قراراته و أحكامه , ولا يُمارس عليه أي سلطة .
2 - تمارس المحكمة جميع مراحل التقاضي عبر مجموعةٍ من القضاة ذوي الاختصاص من حملة الإجازات الجامعية .
3 - يشكل مجلس القضاء بحلب وريفها من ( رئيس محكمة النقض – مدير البحوث والدراسات – رئيس إدارة التفتيش القضائي –النائب العام –قاض تتفق عليه الفصائل العسكرية الموقعة على هذا الميثاق ويتولى المجلس مهام إدارة شؤون القضاء) .
4 - يباشر مجلس القضاء بوضع هيكليةٍ مناسبةٍ لتنظيم شؤون المحاكم ، و حسنِ تطبيقِ الأحكام القضائية و تنفيذها عبر نظام داخلي يقره المجلس .
5 - تعد الشريعة الإسلامية المصدر الوحيد و الرئيس للقانون الذي سيعتمده المجلس عبر اللجنة المشكلة لهذا الغرض .
6 - تتكفّل الفصائل الموقّعة على هذا الميثاق بالمؤازرة و الدعم و الحماية و احترام الأحكام القضائية ، وتسهيل تنفيذها ، والدّفاع عنها أصولاً وفق صيغة يتم الاتفاق عليها لاحقاً بين مجلس القضاء و الفصائل الموقعة .
7 - تتعهّد كافّـة الفصائل الموقّعة على الميثاق بإغلاق كافّـة المكاتب القضائية و المحاكم الخاصّة بها و عدم إجراء أي محاكمات في مقراتها باستثناء المحاكمات المسلكية لعناصرها، وذلك بعد توقيعها على هذا الميثاق .
8 - تتعهّد كافّـة الفصائل الموقّعة على هذا الميثاق بإحالة كافّـة الموقوفين لديها إلى المحاكم الشرعية التابعة لمجلس القضاء وفق الاختصاص المكاني أصولا خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعةً من التوقيف .
9 - يُمتنع على كافّـة الفصائل الموقّعة على هذا الميثاق توقيف الـمدنيّين إلا بموجب مذكّرة توقيف قضائيةٍ مستوفيةِ الشروط ووافيةِ المعلومات أصولاً .
10 - تتكفل كافة الفصائل الموقعة على الميثاق بالمساعدة في رفد الشرطة القضائية بالعناصر والعتاد المطلوب وفق صيغة يتم الاتفاق عليها لاحقاً بين الفصائل الموقعة و مجلس القضاء .
11 - تبقى كافة المحاكم في الريف ضمن المناطق التابعة للفصائل الموقعة على هذا الميثاق على هيكليتها الحالية و تعد جزءاً من الجسم القضائي الجديد .
12 - لا يجوز إحداث محاكم جديدة إلا بقرار من مجلس القضاء ، و إجماع الفصائل الموقعة على الوثيقة التأسيسية .

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة