ميثاق مجلس قيادة الثورة.. ما هو؟

30.تشرين2.2014

ضمن مبادرة " و اعتصموا " أعلنت عدة فصائل عسكرية عن تشكيل " مجلس قيادة الثورة " بهدف توحيد القوى الثورية لإسقاط نظام بشار الأسد بكل رموزه و أركانه ، أضافة إلى العمل بتنسيق تام و انضباط كامل .

 

حيث شملت الرؤية التي وضعها " مجلس قيادة الثورة إدارة المرحلة الانتقالية لحين تسلم ممثلي الشعب السلطة في الدولة وفق محددات تضمن سلامة أهداف الثورة على ان يكون الأساس الحكم بالعدل .

 

وعن أهم المبادئ التي نص عليها ميثاق المجلس فقد أوضح الميثاق أن جميع الأنظمة و القوانين تستمد من أحكام الدين الإسلامي الحنيف مضيفا أن الشورى المنظمة هي أساس العمل .

 

كما ادرج الميثاق ضمن اهم مبادئه ضرورة التشارك بين أبناء الشعب السوري الثائر لإسقاط النظام و بناء الدولة ، لافتا لنقطة استقلالية القرار السوري و رفض الإملاءات الخارجية .

 

و أشار الميثاق أن الثورة السورية هي ثورة قيم تهدف للحرية و العدالة و بين أن هناك واجبات على الجميع كما لهم حقوق ، و دعا الميثاق ضمن أهم مبادئه إلى ضرورة المحافظة على الممتلكات الخاصة و العامة و إعادة تأهيلها .

 

و عن آلية عمل الميثاق فقد أوضح أنه يجب تلازم ثلاثة مسارات  في العمل ( السياسي و العسكري و المدني ) ، إضافة إلى العمل على تعزيز العلاقات الإقليمية و الدولية بما يخدم أهداف الثورة دون تفريط بالثوابت و أضاف أنه يجب الاستعانة بالنخب المجتمعية المستعدة للتضحية و القادرة على قيادة المجتمع .

 

في حين أشار الميثاق و ضمن اهم الآليات المتفق على تطبيقها  إقامة المؤسسات القضائية في المناطق المحررة و تشكيل هيئة مركزية للرقابة و التفتيش ، بالإضافة لإعادة هيكلة مؤسسات الثورة بما يتناسب مع أهداف المجلس و اعتبار مجلس قيادة الثورة حالة ناظمة للحد من فوضى التشكيلات العسكرية الجديدة .

 

و الجدير بالذكر أنه و ضمن أهم توصيات الميثاق فيجب اعتماد علم الاستقلال ، كما يعهد إلى مجلس قيادة الثورة فور تشكيله إصدار كافة الأنظمة و اعتماد القوانين التي تضبط إدارة المناطق المحررة .

الميثاق بالأسفل

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة